وجهت أحزاب المعارضة انتقادات حادة للحكومة اليونانية المحافظة، بعد أن كشفت صحيفة “بوليتيكو” عن عرض سري من السعودية للمشاركة في تمويل استضافة السعودية واليونان ومصر لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2030.

ودعا حزب “سيريزا” المعارض الرئيسي، حزب الديمقراطية الجديدة الحاكم إلى الكشف عن تفاصيل الاتصالات الشخصية بين رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، وولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، مشيرًا إلى أنه في أعقاب فضيحة قطرغيت هناك حاجة أكثر إلحاحًا وضوح للكشف عن التفاصيل.

وقالت سيريزا في بيان: “نريد معرفة سبب منح اليونان الاسم التجاري القوي لدولة أوروبية مرادفة للحرية والديمقراطية للسعودية”.

وكانت صحيفة “بوليتيكو” كشفت عن قيام السعودية بتقديم عرض “التأمين الكامل” على تكاليف البنية التحتية لليونان ومصر للمساعدة في استضافة الحدث الرياضي الضخم في البلدان الثلاثة، لكنها في المقابل ستستضيف ثلاثة أرباع مباريات البطولة.

ونفت الحكومة اليونانية الطلبات المتكررة للتعليق قبل نشر القصة، وقال وزير الدولة، جيورجوس جيرابيتريتيس، للإذاعة المحلية: “هناك تعاون رياضي عام مع السعودية، وهو يتضمن إجراءات مختلفة ولكن من الواضح أنه لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي بشأن هذه القضايا”، مضيفًا: “لا يوجد نقاش في الوقت الحالي حول أي شيء نهائي، نحن على مستوى المفاوضات”.

كما قال نائب وزير الرياضة، ليفتيريس أفغيناكيس، في تغريدة على “تويتر”: “مقال بوليتيكو عن الاستحواذ لليونان من قبل السعودية لكأس العالم 2030 مليء بالمعلومات غير الدقيقة”.

وأضاف أن “الاتصالات جارية بين البلدين ومصر، لكنها لا تزال في المراحل الأولى من استكشاف احتمالات تقديم عرض”.