أجرى مركز “بيو” الأمريكي استطلاع رأي عن ثقة شعوب 5 دول في ولي العهد السعودي “ابن سلمان”!

وكشفت نتيجة الاستطلاع الذي شمل تونس ولبنان أيضا، أن نسبة من لا يثقون في ولي العهد السعودي بـ (إسرائيل) بلغت 83%، وفي تونس 69%، وفي تركيا 68%، وفي لبنان 64% وفي أمريكا 63%.

وبحسب نتائج الاستطلاع؛ فإن ذلك جاء على إثر تسليط الأضواء على جريمة مقتل الصحفي “جمال خاشقجي”، ودعوة الأمم المتحدة إلى التحقيق في دور ولي العهد السعودي في اختراق هاتف مالك شركة “أمازون”، “جيف بيزوس”.

وأشار التقرير إلى أن الثقة بـ”بن سلمان” تتوزع على الهوية الإثنية والدينية، ففي (إسرائيل) مثلا يحظى بدعم أكبر بين عرب الأراضي المحتلة عام 1948، رغم النسبة القليلة (12%) مقابل 5% من اليهود الإسرائيليين.

وفي لبنان جاءت الثقة في “بن سلمان” بنسبة 50% بين السنة، و12% بين المسيحيين، و4% بين الشيعة، بحسب المركز الأمريكي، الذي أشار إلى تأثير اختطاف ولي العهد السعودي لرئيس الوزراء اللبناني “سعد الحريري”، عندما كان في زيارة إلى الرياض عام 2017، على النتائج.

وعقد “بيو” مقارنة بين نتائج التقرير، وبين استطلاع مشابه حول الثقة بالعاهل السعودي؛ الملك “سلمان بن عبدالعزيز”، عام 2017، مشيرا إلى أن “بن سلمان” ينظر إليه بدرجة أقل من الثقة فيما يتعلق بالشؤون الخارجية.