ذكرت شركة جبل عمر للتطوير أنه نظرًا لـ “ظرف القوة القاهرة” الناتج عن تفشي فيروس كورونا، فقد قررت الشركة إيقاف سداد دفعة الإيجار الخاصة بالفترة من مايو/أيار 2020 وحتى نوفمبر/تشرين ثاني 2020.

وفي بيان نُشر على موقع سوق الأسهم السعودي “تداول”، قالت الشركة إن قرارها بالتوقف عن السداد جاء بسبب انعدام إيرادات الفنادق والأسواق المستأجرة من “صندوق الإنماء مكة العقاري” خلال الفترة من تاريخ تطبيق الإجراءات الاحترازية المتخذة لمنع تفشي فيروس كورونا ولأجل غير معلوم حتى تاريخه.

وأوضحت أنها طالبت شركة “الإنماء للاستثمار” باسترداد مبلغ الإيجار المدفوع مقدمًا للصندوق عن الفترة من 10 مارس/آذار 2020 وحتى 7 مايو/أيار 2020 وبقيمة 1721 مليون ريال تشمل أي مبالغ تم إيداعها مسبقًا كعائدات إيجارية في حساب الضمان.

وأشارت الشركة إلى أن ذلك لعدم انتفاع الشركة من الفنادق والأسواق المستأجرة خلال فترة تطبيق الإجراءات الاحترازية المذكورة وتوقف تشغيلها كلياً.

ووقعت شركة “جبل عمر للتطوير” في مارس/آذار 2017 بيع ثلاثة فنادق وهي “فندق مكة كونراد” و”فندق مكة هيلتون” للأجنحة و”فندق مكة حياة ريجنسي”، بالإضافة إلى سوق الخليل التجاري والواقعة ضمن مشروعها في مكة المكرمة لـ”شركة الإنماء للاستثمار” بقيمة تعادل 6 مليارات ريال، على أن تقوم بناء على الاتفاق باستئجار وتشغيل الأصول المذكورة بعد بيعها للصندوق لمدة 10 أعوام.