قرر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، تعليق تنفيذ الأحكام القضائية المتصلة بحبس المدين لقضايا الحق الخاص، وتعليق تنفيذ أحكام قضايا الرؤية والزيارة، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا وزوال الظروف الاستثنائية.

وأكد الأمر الملكي، الذي صدر مساء الثلاثاء، ونشرته وكالة الأنباء السعودية “واس” على حسابها في موقع “تويتر”، أنه تقرر “الإفراج المؤقت وبشكل فوري عمن حُبس تنفيذاً لتلك الأحكام والأوامر”.

وشمل الأمر الملكي أيضاً “تعليق تنفيذ الأحكام والأوامر القضائية النهائية المتصلة بتمكين الأولاد من زيارة أحد الوالدين المنفصلين”.

ويستمر العمل بالأمر الملكي “حتى تاريخ إعلان اللجنة المعنية باتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع تفشي فيروس كورونا وزوال الظروف الاستثنائية لجائحة الفيروس”.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية أن إجمالي الإصابات لديها وصل إلى 2795 حالة، في حين سُجِّلت 3 حالات وفيات، الثلاثاء، ليصبح الإجمالي 41 حالة حتى الآن.

وجاء ذلك الأمر الملكي وسط دعوات حقوقية محلية ودولية لإطلاق سراح معتقلي الرأي بالمملكة، تخوفًا من انتشار فيروس “كورونا” بين السجناء والمعتقلين.

وكانت السلطات السعودية قد أطلقت في وقت سابق، عدد كبير من السجناء الجنائيين من سجن الشميسي، بعد تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا وإعلان السلطات فرض حظر تجوال جزئي.