أكد الأمير السعودي، سطام بن خالد آل سعود، الأحد، أن ما يحدث في المملكة بأنه “أصبح لا يطاق”، في إشارة لفوضى الفتاوى التي أربكت المجتمع السعودي، في ظل حالة انفتاح غربي غير محسوب عقب تولى “ابن سلمان” ولاية العهد.

وهاجم الأمير “سطام” قيادة المملكة وهيئة كبار العلماء، على خلفية الانفتاح الكبير الذي تشهده السعودية مؤخراً، وإصدار الفتاوى بشكل عشوائي من خارج هيئة الإفتاء.

وغرد “سطام” قائلاً: “هناك أمر ملكي أن تقتصر الفتوى على هيئة كبار العلماء وأصبح من الواجب تفعيله”، في إشارة إلى “الأمر الملكي الصادر عن ملك السعودية الراحل عبد الله بن عبد العزيز الذي يلزم أن تقتصر الفتوى على هيئة كبار العلماء فقط دون غيرها”.

وتابع بقوله: “أصبحنا نسمع كل يوم شخصاً يفتي لنا، وأغلبهم ليسوا من أهل الاختصاص، ومنهم سفهاء، حتى خرج كاتب يتحدث عن الحدود. هل سنسمع قريباً أحدهم يقول إن الخمر حلال وهناك خلاف عليها؟”.

وتفاعل رواد مواقع التواصل السعودية مع تغريدة الأمير السعودي مؤيداً لما طرحه، وعلق منير المحجري قائلاً: ” أكيد بتسمع إن الخمر حلال ما دام هيئة الترفيه بلا قيود ولا رادع”.

واعتبر مغرد آخر أن ما تقوم به هيئة الترفيه بالسعودية بقيادة تركي آل الشيخ “يدق أول مسمار في نعش هذه الدولة”.

وتأتي تلك التصريحات من داخل الأسرة المالكة، بعد أيام من اعتراف هيئة الترفيه لمجلس الشورى السعودي بأنها واجهت “عدم قبول اجتماعي لدورها”؛ إثر الفعاليات التي نفذتها ورخصت لها الهيئة بالسعودية، وفق ما قالت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار.