كشف موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، الثلاثاء، عن ترتيبات يجريها النظام السعودي لإعدام ثلاثة من الدعاة البارزين المعتقلين، عقب شهر رمضان مباشرة، في تأكيد للأنباء التي أوردتها الجمعية الفرانكفونية لحقوق الإنسان، أمس الإثنين، حول ذلك الأمر.

ونقل الموقع عن مصدرين حكوميين سعوديين، تأكيدهما وجود خطة لإعدام كل من الداعية الشيخ الدكتور “سلمان العودة”، والداعية “عوض القرني”، والإعلامي “علي العمري”، بحسب ما ترجمه الموقع.

وأوضح المصدران أن هؤلاء الثالثة ينتظرون الآن تحديد جلسة جديدة لهم في المحكمة الجنائية الخاصة في الرياض “محكمة الإرهاب”، وذلك بعد تأجيل جلسة كانت مقررة لهم في 1 مايو الحالي.

وأكد المصدران أن أقدام النظام السعودي على إعدام 37 مواطن شيعي، إبريل الماضي، كانت جس نبض للمجتمع الدولي ومدى إدانته لتلك الإعدامات.

وأشار المصدران كذلك إلى أن النظام السعودي، حين رأى أن هناك رد فعل دولي ضئيل للغاية، لا سيما على مستوى الحكومات ورؤساء الدول، فقد قرروا المضي قدمًا في خطتهم لإعدام شخصيات بارزة.

وكانت الجمعية الفرانكفونية لحقوق الإنسان، كشفت أمس الإثنين، عن وجود نية لدى النظام السعودي لتنفيذ حملة إعدامات ضد بعض نشطاء حقوقيين ودعاة، عقب عيد الفطر.

ونقلت الجمعية عن مصادر مطلعة أن “السلطات السعودية تعتزم تنفيذ الإعدام ضد نشطاء حقوقيين ومشايخ وذلك بعد انقضاء شهر رمضان وعيد الفطر”.