ذكرت منظمة حقوقية سعودية أنباء عن انتشار أعراض فيروس كورونا بين نزلاء جناح معتقلي الرأي بسجن الحائر سيئ السمعة في الرياض.

وقالت منظمة “القسط” في تغريدة عبر حسابها الموثق بـ”تويتر”، رصدها الموقع: “تلقت القسط أنباء عن انتشار حالات كورونا في جناح معتقلي الرأي بسجن الحائر في الرياض”.

وأرجعت المنظمة سبب انتشار فيروس “كورونا” في الجناح السياسي، بأنه لم يتم تطعيم عدد من المعتقلين فيه، ما تسبب في انتشار المرض.

ودعت “القسط” في ختام تغريدتها السلطات السعودية لضمان الحقوق الأساسية لمعتقلي الرأي، وتوفير الرعاية الصحية لهم، والإفراج عنهم.

وكان حساب “معتقلي الرأي” المعني بنقل أخبار المعتقلين والمعتقلات في السجون السعودية، كشف أغسطس الماضي، عن انتشار فيروس “كورونا” داخل سجن “الدمام” السياسي أيضًا.

ولفت الحساب إلى أن الأنباء الواردة تشير إلى أن الفيروس منتشر في أحد أجنحة سجن “الدمام” السياسي، موضحًا أنه تم إغلاق ذلك الجناح تمامًا على المعتقلين، في ظل حالة استنفار في عموم السجن في هذه الأثناء.

وكانت مصادر حقوقية قد أكدت في وقت سابق، إصابة عدد من السجناء والعاملين بالسجن بـ”كورونا”، ما يُنذر بتدهور الأمور في ظلّ عدم استجابة السلطات لنداءات أهالي المعتقلين لطمأنتهم على ذويهم.

وبحسب مصادر من عائلات معتقلين بالسجن فإن المعتقلين فيه محرومون من الزيارات منذ آذار/ مارس الماضي، كما انقطعت الاتصالات بينهم وبين ذويهم لمدّة أسبوعين من 13 إلى 26 أيار/ مايو الماضي.

كما ذكرت المصادر أن هناك معتقلين من كبار السنّ، وآخرين مُصابين بأمراض مُزمنة مُعرّضين للخطر الشديد إذا أصيبوا بالفيروس، ولا سيّما أن المعلومات المُسرّبة من هناك تتحدّث عن إصابة عدد من السجانين والحراس.