أعلنت الناشطة التكنولوجية البارزة، يشيمابيت ميلنر، انسحابها من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في السعودية، مستشهدة بمعاملة الطالبة المسجونة، سلمى الشهاب.

وكانت تقارير عدة تحدثت عن انسحابات متتالية على أعمال قمة عالمية للذكاء الاصطناعي منعقدة في السعودية، وسط تحذيرات من مخاطر استغلالها في تعزيز قدرات التجسس لدى النظام السعودي.

كما كان من المقرر أن تلقي “ميلنر” كلمة في المؤتمر الذي يعقد في العاصمة الرياض، بين 13 سبتمبر و15 سبتمبر، مساء الأربعاء، بعنوان “الذكاء الاصطناعي من خلال عدسة المساواة”.

وقالت الناشطة في بيان لها إنها ستنضم إلى مقاطعة نظمها موقع SumOfUs على الإنترنت للقمة العالمية احتجاجا على الحكم التعسفي الصادر بحق شهاب.

وصرحت “ميلنر” إنها “وافقت في البداية على المشاركة منذ أشهر لأنني رأيت في الحدث فرصة للتحدث بصدق وصراحة إلى جمهور يضم أكثر من 3000 باحث وعالم وصانع سياسات وقادة العالم حول العنف الخوارزمي”.

وأضافت: “لكنني قررت عدم الحضور ومقاطعة القمة في الرياض احتجاجا على انتهاكات حقوق الإنسان في المملكة”.

وشددت “ميلنر”، وهي المديرة التنفيذية والمؤسس المشارك لـ Data for Black Lives، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرًا لها، وهي منظمة تدافع عن استخدام علم البيانات لتحسين رفاهية السود، على أنها ونشطاء آخرون رفضوا “تطهير أو إعادة تسمية العنف من أجل الغرض من الوصول أو السلطة أو الربح”.

وتابعت: “لا توجد منصة تستحق العناء إذا كان ذلك يعني نزاهتنا وكرامتنا وقدرتنا على الوقوف بشكل كامل في حقيقتنا. كما تعلمنا مع التضخم، فإن قيمة المال تتلاشى – لكن التكلفة البشرية الحقيقية لفقدان رؤيتنا لمهمتنا الأساسية لا تُحصى”.