كشف حساب “سماحة الشيخ” الشهير عبر “تويتر” عن قرارات جديدة متوقعة سوف تصدرها وزارة الأوقاف السعودية خاصة بالمساجد في المملكة، عقب قرار منع مكبرات الصوت.

وقال الحساب في تغريدة رصدها الموقع: “القرارات القادمة لوزارة الشؤون الإسلامية: الاقتصار على أذان مسجد واحد في كل حي، السماح بإقامة الجمعة في المساجد الصغيرة لتفريق جماعة المسلمين”.

وكان قرار السلطات السعودية بتنظيم وتحديد استخدام مكبرات الصوت في المساجد أثار جدلا كبيرا، فيما عبر كثير من السعوديين عن سخطهم من القرار.

بدأ الجدل بقرار من وزير الشؤون الإسلامية عبد اللطيف آل الشيخ بقصر استعمال مكبرات الصوت الخارجية للمساجد على رفع الأذان والإقامة فقط، “وألا يتجاوز مستوى ارتفاع الصوت في الأجهزة عن ثلث درجة جهاز مكبر الصوت، واتخاذ الإجراء النظامي بحق من يخالف”.

صدر القرار يوم الأحد الماضي وبدأ السعوديون من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بالتفاعل معه والتعبير عن موقفهم منه، ودشن المغردون بداية وسم #مكبرات الصوت وعبره عبروا عن غضبهم من القرار.

كما دشن الغاضبون وسمي #نطالب_بمنع_صوت_الموسيقي و #نريد_مطاعم_ومقاهي_بلا_غناء، ويرى هؤلاء أنه، إتباعا لنفس المنطق الذي منع بسببه بث تلاوة القرآن في مكبرات الصوت خارج المساجد في غير وقت الصلاة، يجب كذلك منع بث الموسيقى والأغاني في الأماكن العامة.

فبالنسبة لهم، إذا كان “صوت القرآن عبر المكبرات فيه أذى وإزعاج” لبعض الناس، فإن في الغناء والموسيقى في المقاهي والمطاعم والأماكن العامة إزعاج لمن لا يريد سماعها ومن يعتبر ذلك حراما ومن يخرج من بيته إلى تلك الأماكن “طلبا للهدوء”.