نقلت قناة “سي.ان.ان” الأمريكية عن مصادر متعددة إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، والحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية، ولي العهد، محمد بن سلمان، قد يجتمعان للمرة الأولى في أقرب وقت في الشهر المقبل.

 

وأشارت القناة في تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني، إلى أن هذا الاجتماع سيأتي بعد شهور من الرفض الدبلوماسي لمثل تلك المقابلة، ويمثل تحولاً لرئيس الولايات المتحدة.

 

وقال مسؤولون أميركيون حاليون وسابقون إن مسؤولي إدارة “بايدن” يجرون محادثات مع السعوديين بشأن ترتيب لقاء شخصي محتمل أثناء تواجد الرئيس في الخارج الشهر المقبل.

 

وأشارت المصادر إلى أن المملكة العربية السعودية تتولى حاليًا رئاسة مجلس التعاون الخليجي، لذا فإن أي مشاركة بين “بايدن” و”ابن سلمان”، من المرجح أن تتزامن مع اجتماع مجلس التعاون الخليجي في الرياض.

 

من جانبه، قال مسؤول أمريكي سابق مطلع على المناقشات: “يجب أن نأخذ بعين الاعتبار حدوث شيء كهذا، فالأمر يتعلق فقط بالوقت وليس إذ”، ولم يرد مسؤولون سعوديون على طلب للتعليق.

 

وأوضحت القناة في تقريرها أنه كان من الممكن اعتبار الاجتماع بين القادة الأمريكيين والسعوديين أمرًا روتينيًا، لكنه يمثل الآن تحولًا كبيرًا بسبب التوتر الأخير في العلاقة، ومن المحتمل أيضًا أن يثير ذلك بعض الجدل في الداخل بالنسبة لـ”بايدن”، الذي انتقد بشدة سجل السعوديين في حقوق الإنسان، وحربهم في اليمن، والدور الذي لعبته حكومته في مقتل الصحفي جمال خاشقجي.