اعتبر الأكاديمي “مارك كاتز”، أستاذ الحكومات والسياسة بجامعة “جورج ميسون” الأمريكية، أن اعتماد روسيا المتزايد، خلال حربها في أوكرانيا، على إيران للحصول على الدعم العسكري، قد يجبر دول الخليج وإسرائيل على إنهاء آمالهم في أن تلقي مساعدات من قبل موسكو لكبح جماح طهران.

وشبه “كاتز”، في تحليل نشره موقع “ناشونال إنترست”، إسرائيل والدول الغربية بالدول الأوروبية التي كانت تكره التخلي عن اعتمادها على الغاز الروسي بعد غزو قوات “فلاديمير بوتين” لأوكرانيا.

واستعرض “كاتز” الأسباب التي تدفع إسرائيل والدول الخليجية عن عدم التخلي على آمالهم بالحصول على دعم روسيا، مؤكدا أن تلك الدول وجدت الحماية الأمريكية غير كافية، حيث لم تكن راضية عن محاولات الحكومة الأمريكية إحياء الاتفاقية النووية مع إيران، وعدم رد واشنطن بشكل قوي على هجمات طهران بالمسيرات عليها.

 

توافق إسرائيلي روسي

ومن ناحية إسرائيل، فإنه لديها اتفاقا لخفض التوتر مع روسيا، يسمح للدولة العبرية بضرب الأهداف الإيرانية وتلك المرتبطة بـ”حزب الله” اللبناني في سوريا.

فلو كانت موسكو قلقة حول التأثير الإيراني في سوريا، فإن السماح لإسرائيل بالحد مما يمكن لطهران وحلفائها الحصول عليه هناك يعتبر منطقيا.

ومهما كانت الدوافع الروسية للتعاون مع الدولة العبرية ضد إيران وحزب الله في سوريا، فإن إسرائيل تظل بحاجة ماسة لموسكو والإبقاء على الاتفاق قائما.

لكل هذا ترددت إسرائيل بشجب الحرب الروسية في أوكرانيا، ومقاومة الدعوات لتقديم الدعم العسكري أو أية مساعدات للجانب الأوكراني.

 

الخليج وروسيا

على الصعيد الخليجي، فإن حكومات تلك المنطقة الغنية بالنفط، مثل السعودية والإمارات، حاولت التخفيف من دعم موسكو لطهران عبر الاستثمارات في روسيا.

وفي الوقت الذي دفعت دول الخليج وإن بشكل جزئي للتعاون لكي تظهر استقلالها عن واشنطن، وكإشارة أنها قد تتعاون مع موسكو أكثر لو انتقدت الولايات المتحدة قادتها وسياساتها، إلا أن علاقات روسية قوية مع الإمارات والسعودية هي رسالة لإيران أن موسكو تقدر علاقاتها مع دول الخليج ولا تريد من طهران تخريبها.

وطهران ليست راضية عن حجم التعاون الروسي مع أعدائها في الخليج وإسرائيل، لكنها مضطرة لأن تجامل وتتحمل. وبعد كل هذا فطهران غير مستعدة أو لا تستطيع التحول نحو الغرب وأمريكا وتطلب المساعدة.

وتظل الصين بديلا غير متاح لإيران كمصدر للدعم لها، نظرا لعدم استعداد بيكين التدخل عسكريا في قضايا المنطقة كما فعلت موسكو، ولأنها لا تريد تخريب علاقاتها الاقتصادية مع دول الخليج وإسرائيل.

وقال “كاتز”: “ربما تغير هذا الوضع، مع زيادة اعتماد روسيا على إيران، فهذه لم تقدم طائرات بدون طيار لروسيا فقط بل ساعدتها على كيفية استخدامها في الحرب بأوكرانيا أيضا. وربما اشترت روسيا صواريخ باليستية قصيرة المدى من طهران”.

وكشفت التقارير الغربية عن تعاون عسكري أوسع بين البلدين، وافقت فيه طهران على بناء مصانع إنتاج لأسلحتها في روسيا.

وربما وافقت موسكو على دعم طهران في مجلس الأمن وعرقلت أي قرارات لمعاقبة طهران بسبب هجومها على جيرانها في الخليج.

ورغم كل هذا، فلن تتخلى لا إسرائيل أو دول الخليج عن أملها بأن تؤدي علاقات جيدة مع موسكو للحد من نشاطات إيران، وبالتأكيد فقد تخاف مما سيحدث لو لم تستمر في العلاقات الجيدة.