ذكرت صحيفة “الجريدة” الكويتية، السبت، أن إيران وجهت أول رسالة رسمية مكتوبة إلى السعودية والبحرين عبر الكويت.

وبحسب الصحيفة الكويتية؛ فإن روحاني عرض على العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، مشروع إيران لتأمين الملاحة في مضيق هرمز، و”خطتها لتحقيق السلام مع جميع جيرانها في المنطقة”.

وذكر مصدر في وزارة الخارجية الإيرانية، أن “إيران سلمت إلى مساعد وزير الخارجية الكويتية الرسائل الموقعة من الرئيس حسن روحاني إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، بسبب عدم وجود علاقات رسمية”، مؤكدا أن “طهران لم ترِد أن تسلمها عبر مكاتب رعاية المصالح”.

وأضاف المصدر الإيراني أن “إيران تابعت الأمر عبر الوسائط الدبلوماسية ووجدت ردة فعل إيجابية من دول المنطقة في هذا المجال، خصوصا من ناحية تأمين الملاحة في مضيق هرمز وإحلال السلام بالمنطقة وحلحلة الخلافات مع الجيران”.

وتعد هذه الرسالة أول تواصل رسمي بين روحاني والملك سلمان، حيث سبق أن أعلنت الرياض قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران في عام 2016 بعد أن اقتحم محتجون مقر السفارة السعودية في طهران وأضرموا النيران فيها، وجاء ذلك في أعقاب إعدام السلطات السعودية رجل الدين باقر النمر.

كما تأتي الرسالة وسط تقارير حول عودة العلاقات بين البلدين رغم التوتر في منطقة الخليج، خصوصًا بعد مقابلة “ابن سلمان” التلفزيونية الأخيرة، التي أعلن فيها أنه لا يريد حربًا مع إيران.