أعلنت شقيقة الناشطة السعودية المعتقلة “لجين الهذلول”، علياء الهذلول، الأربعاء، إحالة محكمة الرياض ملف قضية شقيقتها إلى المحكمة الجزائية المتخصصة التي تتولى قضايا الإرهاب.

وغردت “علياء” عبر حسابها الرسمي بـ”تويتر”، قائلة: “بعد تقريبا 3 سنوات من الاعتقال، وسنة من بداية محاكم لجين، أصدر القاضي في المحكمة الجزائية في الرياض هذا اليوم قراره بعدم الاختصاص وتم تحويل ملف لجين إلى محكمة الإرهاب”.

وحول الحالة الصحية لـ”لجين”، قالت “علياء”: “الحالة الصحية المتدهورة للجين كانت صادمة ومخيفة، توضح أنها قامت بإضراب عن الطعام لمدة أسبوعين منذ 26 أكتوبر/تشرين الأول؛ بعدها تم استخدام أسلوب همجي لإضعافها أكثر فأكثر، وذلك بإيقاظها كل ساعتين خلال الليل والنهار أملاً أن يقودها ذلك للجنون. مملكة الرحمة والإنسانية”.

وأضافت “علياء”: “خلال المحاكمة اليوم، قامت لجين بقراءة دفوعها والمكونة من أربع صفحات. ورغم حالتها الصحية وصعوبة التحدث ومقاطعة القاضي لها عدة مرات، استطاعت أن تقدم دفوعها كاملة للقاضي”.

في نفس السياق، أفاد حساب “معتقلي الرأي” عبر “تويتر” أن ذات المحكمة عقدت جلسات محاكمو للناشطات المعتقلات (نوف عبد العزيز، ونسيمة السادة، وسمر بدوي)، وذلك بالتزامن مع جلسه محاكمة الناشطة المعتقلة لجين الهذلول، دون أن يذكر تفاصيل بشأن تلك الجلسات.

وتواجه “الهذلول” عقوبة بالسجن 5 سنوات وغرامة قدرها 3 ملايين ريال سعودي، ما يعادل 800 ألف دولار، في اتهامات بالإضرار بأمن المملكة العربية السعودية من خلال إبلاغ منظمات حقوقية دولية بمعلومات عن المملكة العربية السعودية.

وناضلت “لجين الهذلول” البالغة من العمر 31 عامًا مع سعوديات أخريات لسنوات من أجل حق المرأة في قيادة السيارة ومن أجل إنهاء نظام ولاية الرجل على المرأة في المملكة.