شهدت الأوساط الصهيونية الرسمية حالة من الاحتفاء والإشادة بالقرار السعودي الخاص بفتح المجال الجوي للطائرات التابعة للكيان الصهيوني.

فمن جانبه، أصدر رئيس الوزراء الصهيوني، يائير لابيد، بيان جاء فيه: “أهنئ القيادة السعودية على فتح المجال الجوي، هذه هي الخطوة الأولى، وسنواصل العمل لصالح الاقتصاد الإسرائيلي وأمن إسرائيل ومواطني إسرائيل”.

بينما وصف وزير المالية الصهيوني، أفيغدور ليبرمان، خطوة السعودية بأنها “مهمة في عملية إنشاء سوق مشتركة وجديدة للشرق الأوسط”، مضيفًا: “نحن نواجه فرصة حقيقية للارتقاء بالواقع الأمني ​​والاقتصادي للشرق الأوسط بأسره”، على حد زعمه.

بدورها أكدت وزيرة النقل الصهيونية، ميراف ميخائيلي، أنه سيتم السماح للرحلات الجوية الصهيونية بالمرور في مجال السعودية، في خطوة مهمة نحو علاقات أفضل وأقوى مع دول الشرق الأوسط.

وكانت السعودية أعلنت في وقت سابق، فتح أجوائها “لجميع الناقلات الجوّية”، في بادرة حسن نيّة واضحة تجاه إسرائيل، في وقتٍ يُتوقّع وصول الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المملكة في وقت لاحق اليوم.

وقالت هيئة الطيران المدني السعوديّة في بيان على “تويتر”، إنّها قرّرت “فتح أجواء المملكة لجميع الناقلات الجوّية” التي تستوفي متطلّبات عبور أجواء البلاد.

وأضافت الهيئة، أن القرار جاء؛ وفاء لالتزامات المملكة بموجب اتفاقية شيكاغو للعام 1944، واستكمالا لجهود المملكة لترسيخ مكانتها كمنصة عالمية تربط ثلاث قارات، وتعزيزا للربط الدولي.