كشف الكاتب ورجل الأعمال السعودي، علي الشهابي، عن إغلاق مركز “المؤسسة العربية” الذي يترأسه، ومقره واشنطن، بسبب خلافات بين مانحي المؤسسة.

وأكد “الشهابي” في تغريدة بحسابه الرسمي على “تويتر” ترجمها الموقع، على أن المركز سوف يوقف أنشطته نهائيًا، نتيجة خلافات في وجهات النظر بين الجهات المانحة للمركز الذي يدافع عن توجهات السلطات السعودية في الولايات المتحدة.

وقال “الشهابي” إن أعضاء مجلس إدارة المؤسسة العربية قرروا إغلاقها، موضحًا أنه “نتيجة لاستمرار الخلافات بين مانحي المؤسسة أصبح استمرار أنشطتها أمرًا صعبًا”.

ولم يفصح “الشهابي” في تغريدته عن ماهية الخلافات التي أدت إلى إنهاء عمل المركز البحثي المقرب من سلطات الرياض، لكن السعودية واجهت خلال الفترة الأخيرة انتقادات لاذعة بسبب سياستيها الخارجية والداخلية.

وفي نفس الوقت، شدد “الشهابي” على التوضيح بأن مواقفه لن تتغير عقب إغلاق المركز البحثي، خصوصًا ممّا وصفه “ببرنامج التغيير والإصلاح”، الذي يقوده ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

و”المؤسسة العربية” تأسست عام 2017 بهدف تغطية القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط، خصوصاً دول مجلس التعاون الخليجي. والمعروف عن رئيس المؤسسة أنه من أشد المدافعين عن السياسات السعودية.