كشفت مصادر حقوقية سعودية عن إجراءات جديدة قامت بها إدارة موقع التدوين المصغر “تويتر”، ضد حسابات رموز من معتقلي الرأي بالمملكة.

وأكد حساب “معتقلي الرأي” أن إدارة “تويتر” قامت بإزالة علامة التوثيق الزرقاء من حساب المفكر والداعية البارز المعتقل، عوض القرني، والإعلامي المعتقل، علي العمري.

وتلك ليست الواقعة الأولى لحذف إدارة “تويتر” لعلامة التوثيق الزرقاء من حسابات بعض معتقلي الرأي في السعودية، حيث قامت بإلغائها من حساب الصحفي المعتقل، خالد العلكمي، وكذلك من حساب التربوي، خالد المهاوش، سفير جمعية “أبناء” الخيرية في بريدة، وهو من ضمن معتقلي حملة سبتمبر 2017.

كما تضاربت الأراء بشأن إغلاق حساب الاقتصادي المعتقل، عصام الزامل، وسط أنباء حول أن سبب الإغلاق الحساب هو إدارة “تويتر”، لعدم وجود تفاعل على الحساب منذ فترة.

ودعا “معتقلي الرأي” أهالي معتقلي الرأي بالسعودية لتفعيل حسابات ذويهم عبر مواقع التواصل، وخاصة “تويتر”، للتعريف بالانتهاكات التي تتم ضد ذويهم داخل السجون بالمملكة.

وتعتمد السلطات السعودية على المادة رقم 6 في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، والتي تنص على: “السجن 5 سنوات، وغرامة 3 ملايين ريال، لكل ما ينتج عبر الانترنت ويمس النظام العام”، وذلك لغلق أي محتوى يخالف هواها عبر الفضاء الإلكتروني.