نقل موقع “إنتليجنس أونلاين” الفرنسي، عن مصادر استخباراتية بأن “الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز (الطائرات المسيرة)” أبرم صفقة مع مجموعة “سباير سوليوشنز” للأنظمة الإلكترونية (مقرها دبي) لتطوير قدرات جديدة في مجال التعليم السيبراني، ما يمكن الرياض من تقليل اعتمادها على المدربين الأمريكيين.

وأضاف الموقع، المعني بشؤون الاستخبارات، أن توقيع اتفاقية شراكة مع “سباير سوليوشنز”، أعطى “الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز” الوسائل اللازمة لتنويع مصادر خبرته التقنية.

وأوضح أن الاتفاقية، التي توفر البرامج والدورات التدريبية، تتيح للسعودية الوصول إلى قاعدة “سباير” التجارية واسعة النطاق، والتي تشمل شركة “إكس إم سايبر”، التي أنشأها رئيس الاستخبارات الصهيونية الخارجية (الموساد) السابق “تامير باردو”.

وتأسست “سباير”، التي أسسها المهندس الهندي “سانجيف واليا”، في السعودية عام 2020، وتعمل في إطار شراكة مع “آي بي” الروسية – السنغافورية منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بحسب المصادر.

كما تتعاون “سباير” أيضا مع شركة “ديجيتال شادوز” البريطانية وشركة “ثريت كونيكت” الأمريكية.

ويعود إنشاء برنامج “الاتحاد السعودي للامن السيبراني والبرمجة والدرونز” عام 2017 إلى “سعود القحطاني”، المستشار السابق لولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”، الذي ساهم أيضا في إنشاء شركة الأمن السيبراني “هبوب” قبل إعلان وضعه قيد الإقامة الجبرية في عام 2019 لتورطه في جريمة اغتيال الصحفي السعودي “جمال خاشقجي”.