كشفت مصادر إعلامية غربية عن قيام ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بالتقدم بطلب لدائرة الاستئناف في واشنطن من اجل اسقاط الاستئناف الذي قدمه المسؤول السعودي السابق سعد الجبري في القضية التي رفعها ضده.

وقالت المصادر إن “ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يتقدم بطلب لدائرة الاستئناف في واشنطن من اجل اسقاط الاستئناف الذي قدمه المسؤول السعودي السابق سعد الجبري في القضية التي رفعها الجبري يتهم فيها MBS بمحاولة تصفيته”.

وأشارت المصادر إلى أن ولي العهد السعودي يقول ان واشنطن منحته الحصانة بعد تعينه رئيسًا للوزراء في بلاده، مما يجعل من محاكمته أمر غير جائز في الأعراف الدبلوماسية.

وكان القضاء الأمريكي، رفض رسميًا، القضية المرفوعة من قبل خطيبة الصحفي السعودي “جمال خاشقجي” ومنظمة ” Dawn”، التي أسسها الصحفي الراحل، ضد ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان” والتي تتهمه بتدبير اغتيال “خاشقجي” الوحشي، فيما أقر القاضي الذي رفض الدعوى بأنه كان “غير مرتاح” للقرار لكنه “مجبر عليه” بسبب حصانة “بن سلمان”.

واغتيل “جمال خاشقجي” بوحشية داخل مقر القنصلية السعودية في إسطنبول التركية، على يد فريق قتل سعودي، في أوائل أكتوبر/تشرين الأول 2018، وقطع جسده قبل أن يختفي تماما، بفرضيات متعددة.

وأقر القاضي، “جون بيتس”، وهو قاض في المحكمة الجزئية الأمريكية له تاريخ طويل في ترؤس القضايا المتعلقة بالأمن القومي، بشعوره “عدم الارتياح” في اتخاذ القرار، وفقا لصحيفة “الجارديان”، لكنه قال إن يديه مقيدتان بتوصية إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” الأخيرة بمنح الأمير “محمد” الحصانة.