انتقدت شبكة CNN الأمريكية الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بسبب موقفه السلبي من جرائم ولي العهد السعودي “ابن سلمان”، متهمة إياه بأنه لا يملك خطط لمعاقبته.

وفي تقرير لها، نقلت القناة عن مصادر متعددة في الإدارة الأمريكية والكونجرس، أن الرئيس “بايدن” ليس لديه أي خطط لاتخاذ خطوات لمعاقبة السعودية، وذلك بعد عدة أشهر من تعهده، بأن المملكة ستعاني من “عواقب” إثر قرار منظمة “أوبك+” بتخفيض إنتاج النفط.

وأضافت المصادر أنه الآن وبعد ما يقرب من شهر من انعقاد الدورة الجديدة للكونجرس، لم يستمع المشرعون بعد من إدارة “بايدن” إلى إطلاق مراجعة منسقة للعلاقة الأمريكية السعودية.

ونقلت الشبكة عن أحد المسؤولين في الإدارة الأمريكية، قوله إن إدارة “بايدن” تتجنب “إعادة التقييم” لأن هناك إدراكا متزايدا بأن إعادة العلاقات القائمة بين البلدين إلى المسار الصحيح يعود بالفائدة على الولايات المتحدة.

ووفقا للمصادر، فإن عدم وجود متابعة لتعهدات “بايدن” بدأ في إحباط بعض المشرعين في الكونجرس، الذين يشعرون بالقلق من أن القيادة السعودية، بما في ذلك حاكمها الفعلي ولي العهد الأمير “محمد بن سلمان” على وشك المضي بعيدا بعد حلقة “أوبك+” الخريف الماضي دون دفع ثمن.

ويدللون على ذلك، بالقول إنه بعد ما يقرب من شهر من انعقاد الدورة الجديدة للكونجرس، لم يستمع المشرعون بعد من مسؤولي الإدارة إلى إطلاق مراجعة منسقة للعلاقة الأمريكية السعودية، رغم التصريحات المتكررة خلال الأشهر القليلة الماضية من قبل البيت الأبيض بأن مدخلات الكونجرس ستكون أساسية في مثل هذا التقييم.