تداول نشطاء سعوديون على مواقع التواصل، مقاطع مصورة توضح اجتياح حشرة “الصرصور الليلي” لمناطق الحرم المكي بمدينة مكة المكرمة.

وبحسب المقطع المصور المتداول، يظهر انتشار تلك الحشرة داخل الحرم المكي، في الوقت الذي لم يصدر أي تعليق من قبل إمارة مكة المكرمة بشأن ما ورد في المقطع المصور.

وأرجع خبراء سبب ظهور تلك الحشرة وأنها انتشرت عقب الحالة المطرية التي شهدتها المملكة ومنطقة مكة المكرمة تحديدًا،وتسببت تلك الأمطار والعواصف في دفع تلك الحشرات للخروج من جحورها.

بينما علق الناشط السعودي المعارض، سعيد بن ناصر الغامدي، على تلك الواقعة بقوله: “من التفكير المادي اعتبار حصول نوزال بيئية حيوية ككثرة الجراد والصراصير والقمل والجرب أو حركية كالريح والزلازل؛مجرد خلل بيئي أو دورة بيئية!”.

وتابع “الغامدي” تغريدته بقوله: “في حين أن لها دلالات معنوية مهمة، قال تعالى: (فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقُمَّل والضفادع والدم آيات مفصلات فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين)”

وقد أعلنت أمانة مكة المكرمة، أن 22 فرقة مكونة من 138 فرداً و111 معدة يكافحون “صرصور الليل” الذي انتشر قرب الحرم المكي الشريف.

وقالت “أمانة العاصمة المقدسة”، في بيان لها اليوم الاثنين: “إشارة إلى مقاطع الفيديو المنتشرة في وسائل التواصل الاجتماعي، والتي توضح انتشار الحشرات في الساحات المحيطة بالحرم المكي الشريف، فتود أمانة العاصمة المقدسة أن توضح أن هذه الحشرة تسمى الجنادب السوداء (الجداجد) أو ما يسمى صرار الليل من الحشرات المهاجرة”.

وأضافت أنه “تم توجيه كافة الفرق المتخصصة للعمل في المكافحة للقضاء على هذه الحشرات بعدد (22) فرقة مكونة من (138) فرداً و(111) جهاز مكافحة، وقد تم التركيز على مواقع توالدها وتكاثرها بغرف تفتيش الصرف الصحي ومناهل مياه الصرف المكشوفة حول ساحات الحرم المكي الشريف ودورات المياه المحيطة بالساحات بمنطقة القشاشية”.