شاركت منظمة “القسط” لحقوق الإنسان بالخليج، في وقفة احتجاجية أمام معرض “إكسبو لندن” للأمن، احتجاجًا على مشاركة شركة NSO الصهيونية، صاحبة برنامج بيغاسوس الشهير للتجسس على المعارضين.

وأوضحت “القسط” أنها شاركت في الوقفة مع منظمة “العفو الدولية”، ومنظمة “سلام”، وسط أنباء عن امتثال القائمين على المعرض لتلك الضغوط ومنع الشركة الصهيونية من عرض برنامجها الأشهر “بيغاسوس” في المعرض.

من جانبها، رحبت “القسط” بخبر منع NSO من عرض برنامج #بيغاسوس في المعرض، ولكنها حثت على تنظيم أكبر لصناعة الأمن السيبراني.

وأبدت “القسط” قلقها المستمر بقلق من مشاركة شركة NSO GROUP في المعرض، ونظمت وقفة احتجاجية مع منظمة العفو الدولية وسلام للديمقراطية وحقوق الإنسان. ومن بين العديد من نشطاء حقوق الإنسان والصحفيين الآخرين، فقد شملت أهداف برنامج المراقبة PEGASUS التابع لـ NSO المديرة التنفيذية للقسط الراحلة آلاء الصديق ومؤسس القسط يحيى عسيري.

وقالت المنظمة في بيان لها إنه بالرغم من أن مجموعة NSO تدَّعي أن برامج التجسس الخاصة بها تُستخدم حصريًا لردع الجريمة والإرهاب، وأنها على استعداد للتحقيق في إساءة استخدام تقنيتها، إلا أنها لم تتخذ أي إجراء حتى الآن ردًا على الادعاءات المنتشرة حول سوء استخدام هذه البرامج. كذلك قدمت الحكومة البريطانية شكوى حول سلوك مجموعة NSO.

وعلق مدير القسط المكلف نبهان الحنشي قائلاً: “لقد رأينا نطاق الهجمات التي شملت برنامج بيغاسوس التابع لشركة NSO، والتي تستهدف عددًا لا يُحصَى من المواطنين في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في المملكة المتحدة. نحن مسرورون أن الشركة ليست لديها حرية في الترويج لمبيع منتجاتها الآن، ولكن يجب على الحكومة أن تستجيب لنداءات المجتمع المدني والمواطنين المعنيين بقول “لا لـ NSO” وتحث على تنظيم أكبر لصناعة الأمن السيبراني”.