كشفت مصادر حقوقية سعودية، عن استعدادات تجريها السلطات السعودية لإجراء محاكمات لمعتقلين كانوا ضمن حملة اعتقالات أبريل 2019.

وأكد حساب “معتقلي الرأي” عبر “تويتر” أن المحكمة الجزائية المتخصصة تستعد لعقد محاكمة خلال الفترة القريبة القادمة لكل من الإعلاميَين “صلاح الحيدر”، و”بدر الإبراهيم”، مشيرًا إلى أنهما من ضمن معتقلي حملة أبريل 2019.

وأوضح الحساب أن النيابة العامة السعودية وجهت للمعتقلان تُهمًا تتعلق بدعم الأنشطة الإرهابية.

وفي نفس السياق، طالب “معتقلي الرأي” السلطات السعودية في ظل التحضير لانعقاد جلسات المحاكمة تلك بطي ملف الناشطات اللواتي يقبعن رهن الإفراج المؤقت بانتظار المحاكمة، وإتمام إجراءات الإفراج التام عنهن ورفع بقية القيود عنهنّ مثل منع السفر والمنع من العمل.

كما دعا الحساب السلطات السعودية إن كانت مصرّة على عقد محاكمات لمعتقلي الرأي، أن تجعلها علنية ومفتوحة، بل وتدعو إليها ممثلين من هيئات حقوقية دولية ليشرفوا على الجلسات ويستمعوا مباشرة لشهادة المعتقل وحديثه عن الأسباب “غير المنطقية” التي اعتقل لأجلها، مثل تغريدة أو سناب أو المساهمة في عمل خيري!

كما طالب “معتقلي الرأي” أيضًا بالإفراج الفوري عن جميع من انتهت أحكام سجنهم الجائرة من دون إبطاء، والتراجع عن حُكم منع السفر التعسفي ضدهم وضد عائلاتهم، مشددًا على أهمية الإفراج الفوري عن المرضى، والمسنين، وأصحاب الإعاقات من معتقلي الرأي.