أعلنت السلطات السعودية إلقاءها القبض على مواطن رسم جرافيتي على الحوائط لدعم معتقلي الرأي، في ظل حالة منع حرية التعبير التي تشهدها المملكة منذ قدوم “محمد بن سلمان” لولاية العهد.

وقالت النيابة العامة السعودية في منشور عبر حسابها الرسمي بـ”تويتر”: إنها قبضت على مواطن قام بخط “عبارات مسيئة” على الجدران، على حد زعمها.

وأضافت النيابة أنها باشرت بإجراءات التحقيق مع المواطن (سلطان ع س غ)، بتهمة الاعتداء على الممتلكات العامة بإتلافها والكتابة على جدران المباني بعبارات مسيئة، ونشر ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكرت النيابة السعودية في بيانها أن المعتقل ارتكب جرمًا وفقًا للمادة (6/أ) من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.

وتنص هذه المادة على “عقوبة السجن مدة لا تزيد عن خمس سنوات، وبغرامة لا تزيد عن ثلاثة ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين لعدد من الجرائم تشمل: (إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام أو القيم الدينية أو الآداب العامة أو حرمة الحياة الخاصة أو إعداده أو إرساله أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي)”.

وكان لافتا اتهام النيابة العامة للمغرد بوجود سوابق أخلاقية له، وهو ما استدعى مغردين للسؤال عن أحقية النيابة في التحريض على المعتقل عبر اتهامه بسوابق لا علاقة لها بقضيته الحالية.