كشفت إذاعة BBC البريطانية ذائعة الصيت عن تعرض الناشطة والأكاديمية السعودية، سلمى الشهاب، لانتهاكات بالغة أثناء سجنها والتحقيق معها في سجون المملكة.

وفي تقرير لها، نشرت الإذاعة تفاصيل جديدة عن تعرض “سلمى” قسرًا وعمدًا للتخدير من خلال الحبوب المنومة ومضادات الاكتئاب أثناء جلسات استجوابها.

ولفتت الـBBC إلى أن “الشهاب” أخبرت القاضي خلال المحاكمة بتعرضها للتخدير وسوء المعاملة أثناء الاستجواب، ودعت لإجراء تحقيقات في ذلك.

وفي نفس السياق، كشفت مؤسسة “مبادرة الحرية” الأمريكية عن وثائق جديدة لمحاكمة “الشهاب”؛ مشيرة إلى تعرضها لانتهاكات وتهديدات ومضايقات طائفية أثناء الاحتجاز داخل سجون السعودية.

وذكرت الوثائق احتجاز “الشهاب” بحبس انفرادي لمدة 285 يومًا، وتعرضها لتهديدات ومضايقات للإدلاء بأقوال كاذبة أو إبداء اعترافات بالتعاطف مع جماعة “الإخوان المسلمين”، كما حرمن أثناء احتجازها من زيارات عائلتها، وحرمت كذلك من تمثيل محامٍ لها.

يذكر أنه حكم على “الشهاب” بـ 6 سنوات سجن، إثر تغريدات نشرتها تطالب بالحقوق في السعودية. لكن بمحاكمة الاستئناف، رفعت المحكمة الجزائية المتخصصة بالسعودية العقوبة إلى 34 عامًا بالسجن، وحظر السفر 34 عامًا أخرى.