كشفت شبكة “سي أن بي سي” الإخبارية الأمريكية عن قيام السلطات السعودية بتوظيف خبيرة أمريكية في العلاقات العامة لتحسين صورته الإعلامية.

وقالت الشبكة إن المملكة عيّنت المديرة التنفيذية للعلاقات العامة، نيكولا هيويت، والتي عملت سابقًا مذيعة ومنتجة أخبار، وتدير شركة اتصالات خاصة بها منذ أكثر من عقد، وستنضم بذلك إلى صفوف المؤثرين الأمريكيين الذين يعملون لصالح الحكومة السعودية.

ونقلت الشبكة عن مصادر لم تسمها أن “هيويت” تُدير أعمالًا مستقلة لصالح وزارة الإعلام في المملكة، كما ”ستؤدي خدمات العلاقات العامة والتواصل الإعلامي، والبث والمطبوعات ووسائل التواصل الاجتماعي حول أسلوب الحياة المتغير في المملكة”.

وأضافت الشبكة أن الخبيرة الأمريكية ستقوم بعملها من خلال شركة تسمى “ثقة” لخدمات الأعمال، حيث إن الشركة المذكورة حكومية 100٪ ومملوكة للهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين والهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

وذكرت الشبكة الإخبارية أن مرتّب “نيكولا هيويت” يبلغ 15 ألف دولار شهريًا، مشيرة إلى أنها أحدث وكيل أمريكي تعينه المملكة العربية السعودية في محاولة للتأثير على الجماهير والمسؤولين الأمريكيين.

يشار إلى أنه بعد فترة وجيزة من انتخاب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في عام 2020، عينت المملكة العديد من جماعات الضغط الجديدة في إشارة إلى أن البلاد كانت تخطط لحملة تأثير محدثة يمكن أن تستهدف الإدارة الجديدة والكونغرس المقبل.