قامت محكمة الاستئناف الجزائية بالرياض، بإرجاء النظر في الأحكام التي أصدرتها المحكمة الجزائية بشأن المعتقلين الفلسطينيين والأردنيين بالمملكة.

وبحسب موقع “الخليج الجديد”؛ فإن محكمة الاستئناف أصدرت قرار الإرجاء للشهر المقبل، وأن ذلك تم عقب جلسة قصيرة.

وكان رئيس لجنة المعتقلين الأردنيين في السعودية “خضر مشايخ”، قال إن جلسات المحاكمة ستتوزع على 3 أسابيع لتشمل جميع الموقوفين الأردنيين والفلسطينيين الذين يتجاوز عددهم الـ 60.

كما دعا رئيس اللجنة السلطات الأردنية إلى إجراء اتصالات على جميع المستويات؛ لضمان الإفراج عن الموقوفين وعودتهم إلى ذويهم بعد أكثر من عامين على توقيفهم في السعودية.

وفي الثامن من أغسطس/آب الماضي، قضت المحكمة الجزائية السعودية بالحبس 15 عاما على الممثل السابق لحركة “حماس” لديها “محمد الخضري”؛ ضمن أحكام شملت 69 أردنيا وفلسطينيا، وراوحت الأحكام بين البراءة والحبس 22 عاما.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، طالب فريق الأمم المتحدة العامل المعني بالاحتجاز التعسفي (WGAD)، السلطات السعودية بالتوقف فورا عما قال إنه “اعتقال تعسفي للفلسطينيين”.

واتهمت المنظمة الأممية السلطات السعودية باتخاذ “إجراءات تمييزية” ضد مجموعة من 60 فلسطينياً تم اعتقالهم بشكل جماعي، حرموا من حقهم في توكيل محامٍ خاص للترافع أمام المحاكم بشأن التهم الموجهةِ إليهم.

يذكر أنه في فبراير/شباط 2019، أوقفت السعودية أكثر من 60 أردنيا وفلسطينيا من المقيمين لديها، بينهم “الخضري”، بتهمة ينفون صحتها، وهي “تقديم الدعم المالي للمقاومة الفلسطينية”.