قامت محكمة استئناف سعودية، الثلاثاء، بتخفيض حكم الحبس على الممثل السابق لحركة “حماس” لدى الرياض، “محمد الخضري”، من 15 عامًا إلى 3 أعوام، في مؤشر إيجابي على إمكانية حدوث حلحلة بالقضية.

وكانت لجنة المعتقلين الأردنيين بالسعودية (غير حكومية)، أصدرت بيان، قالت فيه: “شرعت محكمة الاستئناف في السعودية في النظر في الأحكام الصادرة بحق 60 أردنيا وفلسطينيا يعملون على أراضيها بتهمة دعم المقاومة الفلسطينية”.

وتابعت اللجنة بقولها: “خلال جلساتها المنعقدة على مدار أسابيع، رفعت بعض الأحكام من البراءة إلى عدة سنوات وبذات الوقت ثبتت الأحكام للغالبية”.

وأكمل البيان: “كان أبرز قراراتها (المحكمة)، تخفيض مدة حكم ممثل حماس في السعودية من 15 عاما إلى 6 أعوام مع وقف التنفيذ لثلاثة منها، لتصبح 3 أعوام”.

وكانت المحكمة الجزائية بالسعودية، قد قضت بحبس “الخضري”، في أغسطس/آب الماضي، 15 عاما، ضمن أحكام طالت 59 موقوفا آخرين من الأردن وفلسطين، منذ فبراير/شباط 2019.

واعتبر “خضر مشايخ”، رئيس اللجنة الأردنية، خلال حديثه لوكالة الأناضول أن “تخفيض العقوبة عن الخضري مؤشر إيجابي؛ لما يحمله اسمه من رمزية للقضية”.

وأوضح أنه من المفترض أن تفرج السلطات السعودية عن “الخضري” الشهر القادم (يناير/كانون الثاني 2022)، حيث سيكون قد أكمل مدة 3 سنوات داخل السجن.