أعلنت النيابة العامة السعودية، اليوم الاثنين، أنها أصدرت قرارات بالإعدام بحق 5 متهمين في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، بقنصلية بلاده في أكتوبر 2018.

وذكرت النيابة العامة في مؤتمر صحفي، أنها أصدرت أيضاً قرارات بحق 3 متهمين آخرين، بالسجن لمدة تصل إلى 24 عاماً في القضية ذاتها.

وأكدت النيابة العامة السعودية، أنه تمت محاكمة كل من ثبت تورطه في القضية، مشيرة إلى أن المحكمة عقدت 9 جلسات في قضية خاشقجي، وصدر الحكم في الجلسة العاشرة.

ولفتت النيابية العامة إلى أنها أصدرت أحكاماً ابتدائية بحق 11 متهماً في قضية خاشقجي.

كما بينت النيابة أنها أفرجت عن أحمد عسيري، نائب رئيس المخابرات السابق، بعد التحقيق معه لعدم ثبوت تهم عليه، وعن سعود القحطاني، المستشار السابق لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والمتهم الرئيس في القضية، بعد التحقيق معه ولم توجه له أي تهم.

وأضاف أن الأحكام الصادرة بحق المتهمين ابتدائية وليست قطعية، مشيرةً إلى الإفراج عن القنصل السعودي في تركيا، محمد العتيبي بعد أن أثبت تواجده خارج القنصلية ساعة وقوع الجريمة.

ويعد القحطاني (40 سنة) من بين الأسماء البارزة التي تداولها الإعلام الدولي في إطار قضية مقتل خاشقجي، إذ وجهت له أصابع الاتهام في مقتل الصحافي السعودي، وأقيل من منصبه يوم السبت 20 تشرين أكتوبر 2018 من قبل الملك سلمان، تزامناً مع إعلان اعتراف السعودية بمقتل خاشقجي.

ووقعت جريمة قتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول في الثاني من أكتوبر الأول 2018، وكان القحطاني وعسيري من بين المتهمين الرئيسيين في القضية التي أثارت الرأي العام.

وكانت الرياض أعلنت -عقب 18 يوماً من الإنكار وتقديم تفسيرات متضاربة للحادث- مقتل خاشقجي إثر شجار مع أشخاص سعوديين، وتوقيف 18 مواطناً في إطار التحقيقات، من دون الكشف عن مكان الجثة.

ونشرت المقررة الأممية الخاصة أنييس كالامار في يوليو الماضي تقريراً من 101 صفحة، حمّلت فيه الدولة السعودية مسؤولية قتل خاشقجي عمداً.