أعلن مهدي المشاط، رئيس المجلس السياسي التابع للحوثيين اليمنيين، عن وقف استهداف الأراضي السعودية بالطيران المُسير والصواريخ الباليستية.

وقال “المشاط” في كلمة له بمناسبة الذكرى الخامسة لما يصفها الحوثيون بـ”ثورة 21 سبتمبر”، وهو تاريخ استحواذهم على السلطة في اليمن عام 2014، وطردهم السلطات الحكومية، إن الحوثيين قرروا “وقف استهداف الأراضي السعودية بالطيران المُسير والصواريخ الباليستية والمُجنحة وكافة أشكال الاستهداف”.

وأضاف أنه يدعو إلى “مفاوضات جادة في ظل وقف تام لإطلاق النار تفضي إلى الحل السياسي الشامل، على الرُغم من عدم تنفيذ الطرف الآخر من اتفاق ستوكهولم”، وفقا لما نقلته قناة “المسيرة” التابعة للحوثيين.

وتابع بقوله: “الدعوة موجهة إلى جميع الفرقاء من مختلف أطراف الحرب بالانخراط الجاد في مفاوضات جادة وحقيقية تؤدي لمصالحة وطنية شاملة، لا تستثني أي طرف حقناً للدم اليمني وحرصًا على ما تبقى من أواصر الإخاء وتغليبًا للمصالح الوطنية العليا.

وقال المشاط: “ننتظر رد التحية بمثلها أو أحسن منها في إعلان مماثل بوقف كل أشكال الاستهداف والقصف الجوي لأراضينا اليمنية، ونحتفظ لأنفسنا بحق الرد في حال عدم الاستجابة لهذه المبادرة”.

بينما رد نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان نشر، مساء الجمعة، بسلسلة تغريدات خاطب فيها “أبناء اليمن والشعوب العربية، بكافة مكوناتها دون استثناء”، داعيًا إياها إلى “أن تعي أن نظام طهران لا ينظر لمؤيديه سوى كأدوات لتحقيق أطماعه وحمايته لا لحماية دولهم وشعوبهم”.

وكانت المملكة قد تورطت في حرب اليمن وتسببت في أكبر ماساه إنسانية عالميًا، بسبب نزوات “ابن سلمان” ورغبته في الزعامة على حساب أموال وحياة السعوديين.