تداول نشطاء سعوديون عبر مواقع التواصل، مقطعا مصورا لمسن ينتمي لقبيلة “الحويطات”، والتي قامت السلطات السعودية بتهجيرها قسرًا لصالح مشروع “نيوم”، وهو يتهم السلطات هناك باعتقال أبنائه وتعذيبهم منذ ما يزيد عن الـ8 أشهر.

وبحسب المقطع المتداول، يظهر المواطن السعودي “إبراهيم مقبول الحويطي” (أبو رشيد الحويطي)، وهو يتحدث عن قضية أبنائه الذين اعتقلوا على خلفية إنقاذهم أحد أحفاده، عندما جاءت مجموعة ترتدي لباسًا مدنيًا، حاولت اختطافه من أمام منزله.

وبحسب التفاصيل التي رواها المسن “إبراهيم الحويطي”، فإنه ومنذ 8 أشهر، توجه اثنان من أبنائه إلى الشرطة للتقدم بشكوى ضد من حاولوا خطف حفيده، إلا أن الأجهزة الأمنية اعتقلتهم، وأبقتهم قيد التوقيف لغاية اليوم.

وتابع “الحويطي”، أن أبناءه تعرضوا للتعذيب بإشراف من مدير نيابة تبوك، وأنهم أحيلوا إلى المحكمة الشرعية، بعد تعذيبهم وإشباعهم ضربًا.

وقال “الحويطي”: “لهم 8 أشهر محرومين من شرع الله، ومحرومين من عائلاتهم (17 شخصًا)، ومن والدهم الثمانيني”.

وأبدى “أبو رشيد الحويطي”، استنكاره توجيه تهم “الاعتداء على رجال الدولة”، على أبنائه، واعتبرها “تهمة ظالمة”.

ويعاني أهالي قبيلة “ألحويطات” من التهميش، والاضطهاد خصوصًا بعد بدء ولي العهد السعودي، الأمير “محمد بن سلمان”، إنشاء مدينته المأمولة “نيوم” في المنطقة ذاتها التي تقطنها القبيلة منذ مئات السنين، حيث بدء تهجيرهم قسرًا مع تعويضهم بتعويضات رأى الكثير من أبناء القبيلة أنها مجحفة، كما تم قتل واعتقال العديد منهم.