قامت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء الإثنين، بنشر قائمة بأسماء 16 شخصاً لهم علاقة باغتيال الصحفي السعودي المعارض، جمال خاشقحي، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، بالثاني من أكتوبر العام الماضي.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن هذا الإجراء يمنع المتورطين وأفراد عائلاتهم من دخول التراب الأمريكي، مؤكدة أن “مثل هذا الإجراء يتمّ عندما تتوافر معلومات موثوقة عن تورط مسؤولين بدول أجنبية في قضايا فساد كبيرة أو انتهاكات فاضحة لحقوق الإنسان”.

ووضع على رأس تلك القائمة؛ سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والعقيد في المخابرات السعودية ماهر المطرب، وصلاح الطبيقي، ومشعل البستاني، ونايف العريفي، ومحمد الزهراني، ومنصور أبو حسين، وخالد العتيبي.

كما شملت القائمة عبد العزيز الهوساوي، ووليد الشهري، وثار الحربي، وفهد البلوي، وبدر العتيبي، ومصطفى المدني، وسيف القحطاني، وتركي السهري.

ورغم أن المخابرات الأمريكية قد استنتجت أن ولي العهد محمد بن سلمان هو مَن أمر بقتل خاشقجي، غير أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، رفض اتهام حليفه المقرب، وخلت القائمة من اسمه كمحرض على تلك الجريمة.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، قد أكدت أن توقيت كشف وزارة الخارجية الأمريكية أسماء السعوديين الـ16 المتهمين بقتل الصحفي جمال خاشقجي، جاءت بعد الضغوط الممارسة على إدارة دونالد ترامب داخل الولايات المتحدة.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها، أمس الاثنين، عقب إعلان وزير الخارجية، مايك بومبيو، قائمة بأسماء المتهمين ومنعهم من دخول امريكا: “يبدو أن إدارة ترامب تحاول بذلك إخماد تمرد غير عادي في الكونجرس يضم أعضاء من كلا الحزبين”.

يذكر أن السلطات السعودية، في أواخر ديسمبر الماضي، قدمت 11 متهم لمحاكمة شهد لها العالم بافتقار معايير النزاهة والمصداقية، دون أن تفصح عن أسماؤهم أو طبيعة التهم الموجهة لهم.