أكدت وكالة “أسوشيتد برس” أن الدعوى القضائية ضد شركة LIV للجولف، التابعة للصندوق السيادي السعودي، في أمريكا، تهدد بإفشاء أسرار السعودية والعائلة المالكة.

وفي تقرير لها، ذكرت الوكالة أن القاضية الفيدرالية، بيث لابسون فريمان؛ وجدت أن صندوق الاستثمارات العامة انتهك مرارًا الاستثناء التجاري للقوانين الأمريكية بشأن الحصانة السيادية، مؤكدة بأن ياسر الرميان، متورط بشكل فاضح في إدارة دوري LIVGolf.

كما قالت الوكالة إن “السعودية وصندوق الثروة السيادي تحت حكم ابن سلمان؛ ولديهما سجل من التقلبات بشأن الإصرار على الحصانة السيادية، وذلك عندما تكون الصفقات التجارية والدعاوى القضائية؛ تصب في مصلحتهما فقط”.

وأضافت الوكالة أن الخبراء القانونيون والمحللون المستقلون في أمريكا؛ يشيرون إلى أن الحكومة السعودية قد تكون في موقف صعب من الناحية القانونية، بعد حكم رفع الحصانة السيادية عن صندوق الاستثمارات العامة.

ونقلت الوكالة عن الرئيس السابق لقسم مكافحة الاحتكار بوزارة العدل الأمريكية؛ تأكيده بأن صندوق الاستثمارات العامة وياسر الرميان، لا يستحقان الحصانة السيادية من المحاكم الأمريكية، خصوصاً في قضية إدارة جولة وبطولات الجولف LIV.

وفي ختام تقريرها أكدت الوكالة أن المحكمة الفيدرالية في كاليفورنيا قد تسعى إلى الحصول على إفادات من أفراد العائلة المالكة السعودية، وفقًا للرئيس السابق لقسم مكافحة الاحتكار بوزارة العدل الأمريكية، وأن ذلك قد يهدد بإفشاء أسرار المملكة.