كشفت مصادر إعلامية عربية عن وصول الداعية اليمني الشهير، عبدالمجيد الزنداني، إلى تركيا قادمًا من السعودية، وذلك بعد أيام قليلة من إصدار هيئة كبار العلماء بالمملكة بيانًا يتهم جماعة “الإخوان المسلمين” بالإرهاب ويحذر منها.

ووصل “الزنداني”، رئيس هيئة علماء اليمن، لمدينة إسطنبول التركية، بعد رفع السلطات السعودية قرارًا غير معلن بحظر السفر عنه منذ العام 2017، بحسب ما نقله موقع “عربي 21” عن مصادر.

في حين كشف الداعية المصري المعارض والمقيم بتركيا، محمد الصغير، عن وصول “الزنداني” إلى تركيا بعد اتصال الملك “سلمان” بالرئيس التركي “أردوغان”، والذي تم منذ أيام، ضمن ما وصفها بموجة نزوح لقيادات الحزب من السعودية.

وكان مصدر مقرب من “الزنداني”، كشف في أكتوبر/ تشرين الثاني 2017، عن تقييد السلطات السعودية حركته داخل أراضيها، حيث حددت له مدينتين يتنقل بينهما، هما “مكة المكرمة، والعاصمة الرياض”.

كما أضاف المصدر أن السعودية منعت “الزنداني” من السفر إلى أي دولة أخرى، في الوقت الذي يسود الاعتقاد حينها بأنه كان ينوي التوجه لتركيا للحاق بأبنائه الذين يقيمون فيها.

و”الزنداني” هو سياسي وداعية يمني، وهو المؤسس لجامعة الإيمان باليمن، ومؤسس الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة في مكة المكرمة، ورئيس مجلس شورى حزب التجمع اليمني للإصلاح سابقا، وأحد كبار مؤسسي جماعة الإخوان المسلمين في اليمن.

وفى خريف 2014، فرّ “الزنداني” -المطلوب للولايات المتحدة الأمريكية-، من مطاردة الحوثيين له عقب سيطرتهم على العاصمة صنعاء.

وكان “الزنداني” من أوائل العلماء الذين أيدوا عمليات التحالف العربي في بلاده التي انطلقت في 26 مارس/ آذار 2015، ضد الحوثيين والقوات الموالية للرئيس الراحل، “علي عبد الله صالح”.

كما دعا للنفير العام ضدهما، في بيان رسمي صادر عن هيئة علماء اليمن التي يرأسها، وتضم نخبة من الدعاة ورجال الدين من مختلف مدن البلاد.