يقول محللون إن لبنان الذي يعاني من شلل مالي يجد نفسه في صراع جديد بين زعماء المنطقة السعودية وإيران بعد أن طردت الرياض ودول الخليج الثرية المبعوث اللبناني.

واندلعت الأزمة يوم الجمعة عندما منحت السعودية سفير لبنان 48 ساعة لمغادرة البلاد واستدعت مبعوثها من بيروت وعلقت جميع الواردات من لبنان.

وقالت وزارة الخارجية السعودية إن الإجراءات اتخذت بعد تصريحات “مهينة” لوزير لبناني بشأن حرب اليمن، ولكن أيضا بسبب نفوذ حزب الله اللبناني الشيعي المدعوم من إيران.

وأضافت أن الجماعة تسيطر على الموانئ اللبنانية و “تختطف” قرارات الحكومة في بيروت.

فيما سارعت الإمارات والبحرين والكويت إلى الحذو حذوها.

الأزمة هي ضربة جديدة للبنان، البلد الذي يعاني من الاضطرابات المالية والسياسية حيث تكافح حكومة هشة لتأمين المساعدات الدولية، لا سيما من جيرانها العرب الأثرياء.

لكن تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي، في مقابلة سُجلت في أغسطس بثت يوم الاثنين، تنتقد التدخل العسكري الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن، قوضت هذه الجهود.

وقال قرداحي إن الحوثيين “يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداء خارجي” مما أثار انتقادات غاضبة من السعودية وحلفائها ودعوات في لبنان لاستقالته.

وقال المحلل كريم بيطار إن تصريحات قرداحي كانت مجرد حافز للمواجهة الجيوسياسية التي تلوح في الأفق.

وأضاف أن التصعيد “ليس له علاقة تذكر بما قاله وزير الإعلام المتوسط ​​هذا وكل ما يتعلق بشد الحبل السعودي الإيراني الذي كان مستمرًا خلال السنوات القليلة الماضية”.

وقال “قرداحي لم يكن سوى ذريعة لشيء كان في طور الإعداد لفترة طويلة”.

وأضاف بيطار أن لبنان “أحد ساحات القتال بين إيران والسعودية” إلى جانب سوريا واليمن والعراق، حيث يدعم الخصمان الإقليميان أطرافًا متصارعة.

وقال إن تحرك الرياض يعكس أيضًا تصميم المملكة على دفع لبنان “لاتخاذ موقف أكثر صرامة تجاه حزب الله”.

ويتمتع حزب الله بنفوذ كبير في لبنان، حيث يشغل مقاعد في البرلمان، وقد صنفته المملكة العربية السعودية والكثير من الغرب على أنها جماعة إرهابية.

وكان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي قد قال إنه “يأسف” للقرار السعودي، وحث الرياض على إعادة النظر في هذه الخطوة.

ولم يطالب صراحة باستقالة قرداحي، لكنه قال إنه لم يتحدث باسم الحكومة.

وحث الوزير على “مراعاة المصلحة الوطنية للبنان … من أجل تهدئة العلاقات مع دول الخليج”.

ورفض الوزير الاعتذار، إذ رفض كل من حزب الله وفرنجية الدعوات لإقالته.

ومع وقوع لبنان في قبضة أزمة اقتصادية ومالية – ينظر إليها البنك الدولي على أنها واحدة من أسوأ الأزمات في العالم منذ خمسينيات القرن التاسع عشر – يصبح الخلاف الدبلوماسي أكثر ضررًا.

يأتي ذلك في الوقت الذي تجري فيه السعودية وإيران محادثات منذ شهور لتخفيف التوترات بعد خلاف استمر خمس سنوات.

وقطع الخصمان اللدودان العلاقات الدبلوماسية في عام 2016 بعد أن هاجم محتجون البعثات الدبلوماسية السعودية في الجمهورية الإسلامية بعد إعدام المملكة لرجل دين شيعي.

وقال بيطار إن الأزمة الأخيرة مرتبطة أيضا بهذه المفاوضات بين الرياض وطهران، حيث يدفع لبنان الثمن.

وقال: “عندما يتقاتل فيلان، فإن العشب هو الذي يعاني، ولبنان للمرة الألف في تاريخه هو العشب الذي يعاني عندما تشتد هذه الحروب بالوكالة”.

وتأتي تداعيات لبنان الدبلوماسية مع المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين والكويت في وقت حرج بالنسبة لهذا البلد المتوسطي الصغير.

ولم تجتمع حكومة ميقاتي الهشة منذ ثلاثة أسابيع وسط حملة قادها حزب الله لإقالة قاضٍ يحقق في الانفجار المدمر الذي وقع العام الماضي في ميناء بيروت، متهمًا إياه بالتحيز السياسي.

وقال مايكل يونغ، المحلل في مركز مالكولم إتش كير كارنيجي للشرق الأوسط: “لبنان يحتاج إلى حكومة ولا يكسب شيئًا بإطلاق النار على قدمه لأنه يجد نفسه في خضم صدام إقليمي”.

وأضاف على تويتر “بما أن السعوديين يعتبرون لبنان ورقة إيرانية، فإنهم يشعرون أنه من المنطقي التصرف تجاه البلد” بأسلوبه الحالي.

لكنه حذر من أنه “من خلال عزل لبنان، فإنهم سيضمنون فقط قيام إيران ووكلائها المحليين بإحكام سيطرتهم” على البلاد.