أعلن المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة جازان، إلقاء القبض على عشرات السيدات؛ بتهمة تجمع مخالف للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لفيروس كورونا.

وقال المتحدث إن الجهات المختصة “ضبطت 81 امرأة في إحدى قرى محافظة صامطة “في تجمع مخالف للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تسهم في الحد من تفشي ونقل فيروس كورونا”، بحسب موقع “الحرة” الأمريكي.

وأضاف المتحدث أنه تم “اتخاذ الإجراءات النظامية، وجرى تطبيق العقوبات المقررة نظامًا بحق الداعي والمسؤول عن المنشأة، وكل من حضر التجمع محل المخالفة”.

ودعا ناشطون عبر مواقع التواصل لتفعيل نظام الغرامات بدلاً من الحبس بحق النساء، والذي يعد إلقاء القبض عليهن مخالف للأعراف القبلية في المملكة التي تتسم بالطابع المحافظ.

بينما أشار ناشطون آخرون بأن “ابن سلمان” أصبح يعتقل النساء ويعذبهن إذا خالفوه، وأن الدور جاء الآن على باقي نساء المجتمع السعودي ليعانين من قمع “ابن سلمان”.

وكانت تقارير دولية حقوقية وأممية وثقت قيام السلطات الأمنية السعودية بتعذيب الناشطات الحقوقيات التي تم اعتقالهن خلال السنوات القليلة الماضية منذ اعتلاء “ابن سلمان” ولاية العهد، في سابقة غير مألوفة في المجتمع السعودي.