أكد جون أبازيد، المرشح لتولي منصب السفير الأمريكي السعودي في الرياض، خلال جلسة استماع بالكونغرس، أنه يعد بفتح قضية الطبيب السعودي – الأمريكي المعتقل داخل سجون النظام السعودي، وليد فتيحي، مع المسئولين السعوديين.

وكان السيناتور الأمريكي، بوب ميننديز، قد وجه سؤالاً لـ”أبازيد” حول “فتيحي”، قائلاً: “في هذا الأسبوع فقط، علمنا علنا باحتجاز مواطن أمريكي وتعذيبه المحتمل. أود أن أقر بأن أحد أفراد أسرة الدكتور فتيحي وداعية له موجودون هنا اليوم”.

وتابع “منديز” كلامه لـ”أبازيد”، بقوله: “أود أن أتأكد أنه لا مشاكل لديك في طرح هذه القضايا (مع المسؤولين في السعودية) ونقاشها”.، فرد “أبازيد” مجيبًا: “لا مشكلة في ذلك”.

وكان رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي، إليوت إنغل، وكبير الجمهوريين في اللجنة، مايكل ماكول، قد أصدرا بيانًا مشتركًا، الخميس، طالبا فيه السلطات السعودية بالإفراج فورًا عن المواطن الأميركي السعودي المحتجز في السعودية الدكتور وليد فتيحي والسماح له بمغادرة المملكة.

يذكر أن وليد فتيحي -الذي يحمل الجنسيتين الأميركية والسعودية وتخرج في جامعة هارفارد الأميركية- معتقل في السعودية من دون محاكمة منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2017، ضمن حملة الفساد الوهمية التي قام بها “ابن سلمان” ضد رجال أعمال وأمراء ومسئولين سعوديين.