أكد المعارض والعسكري السعودي السابق، يحي العسيري، على أن الجرائم التي يرتكبها النظام السعودي ضد الناشطات المعتقلات بداخل سجونه لن تمر، وأن “ابن سلمان” متورط بشكل مباشر في تعذيب الناشطات داخل سجون النظام السعودي.

وقال “العسيري” في مداخلة مع شبكة “الجزيرة” الفضائية: “سوف يتحرك العالم.. وهناك توكيل لمحاميين، وهناك محاكمات قادمة بإذن الله، لن تمر هذه الجرائم، سواءًا اغتيال خاشقجي الذي فتح الباب على مصراعية أمام جرائم السلطات السعودية، أو تعذيب الناشطات الوحشي والمهين والمستفز لكل إنسان لديه غيرة ولديه حس بالكرامة الإنسانية”.

وتابع “العسيري” مداخلته بقوله: “هذه الجرائم سوف يتم متابعتها ومطاردتها، إن سمحت السلطات للجنة بالزيارة والتفتيش فهذا سوف يكشف المزيد من الانتهاكات وإن لم تسمح أيضا فهذا سوف يكشف أن السلطات السعودية لديها ما تخفيه وأنها تكذب عندما تقول أن أبواب السجون مفتوحة”.

وعن دور “ابن سلمان”، أوضح “العسيري” أن “محمد بن سلمان متورط بشكل مباشر في التعذيب، ومتورط في عملية قتل جمال خاشقجي، ولن ينجو؛ بل هو يحاول أن ينجو من هذه الفعلة المشينة باتجاه السيدات، وأنا أعتبر ما يتعرضن له السيدات الآن هو أسوء بمراحل مما تعرض له جمال خاشقجي”.

وكانت منظمة “قسط” المستقلة لحقوق الإنسان بالسعودية قد كشفت في بيان لها، أمس الخميس، عن تفاصيل جديدة خاصة بتعذيب الناشطات المعتقلات داخل سجون النظام السعودي.

وأوضحت المنظمة في بيانها أن الناشطات تعرضت إحداهن للتصوير وهي عارية تمامًا، كما تم تجريد إحداهن من ملابسها أمام المحقق الذي كان يحقق معها، كما تم ضربهن على أرجلهن بـ”الفلكة”، وأن البعض منهم شاهد المستشار بالديوان الملكي المقال بسبب حادثة “خاشقجي”، سعود القحطاني، وهو يشهد تعذيبهن بداخل الزنازين بنفسه، وقام بتهديد إحداهن بإذابتها كما فعل مع “خاشقجي”.