أكد الناشط الحقوقي السعودي، ومدير منظمة “القسط” لحقوق الإنسان بالسعودية، الدكتور يحي العسيري، أن الجميع يعلم أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو الذي يقف وراء مقتل الإعلامي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول.

وشدد “العسيري” خلال مشاركته في ندوة عقدت على هامش الدورة الـ40 لمجلس حقوق الإنسان بمقر الأمم المتحدة في جنيف، تحت عنوان “السعودية – وقت المساءلة”، أمس الإثنين، أنه لا يمكن اتخاذ قرار في المملكة دون علم ولي العهد.

وأكد الحقوقي السعودي الذي يقيم في بريطانيا أنهم يعلمون بأن محمد بن سلمان هو من يقف وراء الجريمة لكن الحكومة السعودية “تواصل الكذب”، معتبرا أنهم سيعترفون بالجريمة عاجلا أم آجلا من خلال الضغوطات المقبلة، ودعا إلى مواصلة الضغوطات حتى يعترف بن سلمان بوقوفه وراء الجريمة.

كما لفت “العسيري إلى أن الجناة في جريمة قتل خاشقجي، لا يزالون طلقاء، وأن المملكة لم تتعاون مع مقررة الأمم المتحدة أغنيس كالامارد.

وطالب “العسيري” بتحقيق دولي مستقل بشأن جريمة قتل خاشقجي، مؤكدًا على أنه “لا يمكن الكشف عن ملابسات الجريمة دون هذا التحقيق. وإلا فإن النظام السعودي سيشعر بالحرية في ارتكاب مثل هكذا جرائم”.

ووجه الناشط السعودي الشكر تركيا على الجهود التي بذلتها للكشف عن ملابسات الجريمة إلا أن الكشف عنها يتطلب تحقيقًا دوليًا.