هاجمت منظمة العفو الدولية “آمنستي” كلاً من السعودية وإدارة نادي “نيوكاسل” الإنجليزي، بسبب القميص الجديد للنادي الذي تم الإعلان عنه مؤخرًا.

وفي تداعيات لتلك القضية، قالت المنظمة إن هذه الخطوة تمثل “دليلاً واضحًا” على أن المملكة الخليجية تستغل الرياضة لتحسين سمعتها، وفقًا لصحيفة “الغارديان”.

وعلق رئيس حملات المملكة المتحدة في منظمة “العفو الدولية”، فيليكس جاكنز فيليكس، للصحيفة قائلاً: “إذا كان هذا صحيحًا وأن نيوكاسل يونايتد يغير أطقمه لمطابقة الألوان الوطنية للمملكة العربية السعودية، فإنه يكشف قوة المال السعودي وتصميم المملكة على استغلال الرياضة لتحسين سمعتها وسجلها الحقوقي الملطخ بالدماء”.

وأضاف “فيليكس” أنه “على الرغم من كل تأكيداتهم السابقة بالفصل بين المالكين السعوديين والنادي، إلا أن هذا يبدو كدليل واضح على استغلال السعودية لنادي نيوكاسل من أجل إعطاء صورة إيجابية”.

ودعا “فيليكس” إلى “التحدث علنًا عن انتهاكات الحكومة السعودية المتعلقة بعمليات الإعدام الجماعي ومقتل الصحفي جمال خاشقجي..”.

يشار إلى أن صندوق الاستثمار السعودي، الذي يرأسه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أعلن في أكتوبر الماضي، الاستحواذ على نادي “نيوكاسل يونايتد” بصفقة بلغت قيمتها 300 مليون جنيه إسترليني (370 مليون دولار).