علق الدكتور “عبد الله العودة”، على إعلان النائب العام السعودي، سعود بن عبد الله المعجب، عقد الجلسة الأولى لمحاكمة المتهمين في قتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي.

وقال نجل الداعية السعوددي المعتقل بداخل سجون النظام، سلمان العودة، أن “النائب العام السعودي الذي يحقق في جريمة قتل خاشقجي هو نفسه الذي طالب بـ”القتل تعزيراً” لوالدي سلمان العودة”.

وتابع “عبد الله العودة” بقوله عن النائب العام السعودي، هو “نفسه الذي طالب بعقوبات مشددة ضد الإقتصادي عصام الزامل، وهؤلاء كان ذنبهم الوحيد هو النشاط السلمي”.

وكان النائب العام السعودي قد قال في بيان، أنه “عقد الجلسة الأولى بالمحكمة الجزائية بالرياض للمدانين في قضية مقتل جمال خاشقجي وعددهم 11، بحضور محاميهم بناء على المادة 4 من نظام الإجراءات الجزائية”، حسبما أوردت وكالة الأنباء الرسمية السعودية “واس”.

وأضاف البيان: “وطالبت النيابة العامة بإيقاع الجزاء الشرعي بحقهم، ومن بينهم 5 موقوفين طالبت بقتلهم لضلوعهم في جريمة القتل، وبعد سماعهم للدعوى طلبوا جميعا نسخة من لائحة الدعوى والإمهال للإجابة على ما ورد فيها، وقد تم تمكينهم من المهلة التي طلبوها حسب المادة 136 من نظام الإجراءات الجزائية، فيما تستمر النيابة العامة في إجراءات التحقيق مع عدد من المتهمين”.

وأكد النائب العام السعودي، أنه: “في إطار ذلك تم إرسال مذكرتي إنابة قضائية إلى النيابة العامة بجمهورية تركيا، إضافة إلى ما سبق أن تم بعثه بطلب ما لديهم من الأدلة أو القرائن المتعلقة بهذه القضية، والتي لم يرد عليها أي إجابة حتى تاريخه، ولا تزال النيابة العامة بانتظار مايرد منهم جوابا على ذلك”.

وكانت تركيا قد طالبت السلطات السعودية بتسليم المتهمين بقتل “خاشقجي” لمحاكمتهم في تركيا، وهو ما رفضته السلطات السعودية وبدأت في إجراء محاكمة يشوبها الكثير من المصداقية والشفافية.