كشف الأكاديمي السعودي المعارض، سعيد بن ناصر الغامدي، عن وثائق مسربة “رسمية”، ترصد مكافآت للمواطنين المدنيين، حال إرشادهم عن حالات تعدى على أراضي بمحافظة العلا، التي قام ولي العهد “محمد بن سلمان” بالاستيلاء عليها كمحميات ملكية.

ونشر “الغامدي” عبر حسابه بـ”تويتر” الوثائق متهمًا السلطات السعودية، بدفع المواطنين للعمل كمخبرين ضد بعضهم البعض.

وبحسب إحدى الوثائق المسربة، وهي منسوبة لهيئة الخبراء التابعة لمجلس الوزراء بالمملكة، جاء فيها أن تلك الخطوة تأتي تحت مسمي “مشروع ضوابط المكافآت والحوافز للعاملين في القوات الخاصة للأمن والحماية”.

كذلك نصت المادة الثانية من المشروع المذكور: “تمنح مكافأة تشجيعية للعاملين في القوات الخاصة للأمن والحماية من العسكريين والمدنيين نتيجة ضبطهم المخالفات التي ترتكب داخل نطاق حدود الأراضي المكلفة القوة المعنية بحمايتها”.

ووفق نص المادة المذكورة: “على أن يقتصر منح المكافآت على ضبط المخالفات المتعلقة بالإحداث أو التعدي أو إقامة أي منشأة أو بناء دون جودة موافقة أو ترخيص أو تصريح”.

من جانيه، علق “الغامدي”، على هذه الوثائق، بالقول: “تشغيل المواطنين مخبرين ضد بعضهم، لحماية مشاريع مبس (ولي العهد محمد بن سلمان) لاحتلال الأراضي في العلا، ومساحات شاسعة من شاطئ البحر الأحمر، ومشروع نيوم، ورصد مكافآت وحوافز لمن يخبر عن مواطن بنى في أرضه “.