شهدت العاصمة الأمريكية واشنطن، حالة من الضغوط من جانب أعضاء بالكونجرس على الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، من أجل “إعادة ضبط” العلاقة مع السعودية.

فقد دعا السيناتور الأمريكي، كريس ميرفي، إدارة “بايدن” إلى “إعادة ضبط” العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية.

جاء ذلك في تغريدة عبر حسابه بـ”تويتر”، تعليقًا على نبأ إحالة الناشطة السعودية “لجين الهذلول” إلى المحكمة الجزائية المتخصصة التي تتولى قضايا الإرهاب بالمملكة.

وقال “ميرفي”، إن “الدفاع عن حقوق المرأة في السعودية يعتبر الآن إرهابًا”، مضيفًا: “يجب على إدارة بايدن إعادة ضبط علاقتنا مع المملكة العربية السعودية.. لا يمكن لأمريكا أن تكون صوتًا ذا مصداقية في حقوق الإنسان إذا واصلنا النظر في الاتجاه الآخر”.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، أعربت في وقت سابق، عن القلق إزاء إحالة قضيتي الناشطتين السعوديتين “لجين الهذلول” و”سمر بدوي” إلى المحكمة الجزائية المتخصصة التي تتولى قضايا الإرهاب بالسعودية.

والأربعاء، قالت “علياء” شقيقة “لجين الهذلول” على حسابها بـ”تويتر”، إن محكمة الرياض أحالت ملف قضية شقيقتها إلى المحكمة الجزائية المتخصصة التي تتولى قضايا الإرهاب.

وأوقفت “لجين” (31 عاما) مع نحو 10 ناشطات في مايو/أيار 2018، قبل أسابيع قليلة من السماح للنساء بقيادة السيارات في السعودية. وحصلت بعضهن على إطلاق سراح مشروط، فيما استمر توقيف “لجين” وأخريات.