ذكر السيناتور الأمريكي “كريس ميرفي” أن الكونغرس بحوزته معلومات استخبارية تشير بقوة إلى تورط ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” في جريمة اغتيال الكاتب الصحفي “جمال خاشقجي”.

وخلال مقابلة مع قناة الجزيرة، قال “ميرفي” إن تصريحات “ابن سلمان” الأخيرة بشأن الجريمة “سخيفة”، في إشارة إلى مقابلة ولي العهد السعودي مع برنامج 60 دقيقة على قناة CBS الأمريكية.

وتابع السيناتور الأمريكي قائلاً: ” حزنت بشدة عندما شاهدت وزير خارجيتنا (مايك بومبيو) يسافر للرياض لمقابلة ولي العهد السعودي بعد أيام من التأكد من قتل (خاشقجي)”.

كما شدد “ميرفي” على أنه “لا يوجد أدنى شك لدي من أن عملية الاغتيال ما كانت لتحدث دون معرفة بن سلمان على أقل تقدير”.

ولفت “ميرفي” إلى أن غياب الإقرار السعودي بمصير جثة “خاشقجي” حتى الآن، قائلا: “من المؤكد أن أعضاء فريق الاغتيال الذي قام بعملية القتل وتقطيع الجثة ونقلها خارج القنصلية في إسطنبول يعلمون أين هي، كما يعلم أيضا رؤساؤهم ممن تابعوا عملية القتل الشنيعة”.

ورأى السيناتور الأمريكي أن قتل “خاشقجي” كان بمثابة القشة التي قصمت ظهر السعودية التي “أشعلت صراع في اليمن نتج عنه مقتل عشرات الآلاف من الأطفال الأبرياء نتيجة سوء التغذية والمجاعة” حسب تعبيره.

وشدد “ميرفي” على أن الولايات المتحدة لديها واجبات ومسؤوليات تتعلق بمواجهة الاستبداد والقمع في مختلف أنحاء العالم، مضيفا: “يجب أن تتضاعف المسؤولية الأمريكية حين يكون المستبد شريكا أو حليفا لنا”.

يشار إلى أن “ابن سلمان” قد أقر، في حوار CBS، بمسؤوليته السياسية عن جريمة اغتيال “خاشقجي” باعتباره قائد بالمملكة، لكنه أنكر أي صلة له بها.