كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية، الثلاثاء، أن سلطات الأمن في النرويج تلقت إفادات من المخابرات المركزية الأمريكية CIA، تفيد بوجود تهديد من قبل السلطات السعودية على حياة ناشط فلسطيني يعيش فيها لاجئًا، بسبب كثرة انتقاده لسياسات ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

وقالت الصحيفة في تقرير ترجمه الموقع، إن “ناشطًا عربيًا بارزًا يعيش في البلاد تحت حماية اللجوء يواجه تهديدًا محتملاً من المملكة العربية السعودية”، مضيفة أن “الناشط المؤيد للديمقراطية، إياد البغدادي، ناقد صريح لولي العهد الأمير محمد بن سلمان”.

وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات النرويجية أبلغت “البغدادي” بذلك التهديد في 25 إبريل الماضي، وأكدت له أن التنبيه جاء من قبل وكالة استخبارات أجنبية صديقة، كما قامت باقتياده إلى مكان آمن، محذرة من أنه في خطر محتمل من تهديد غير محدد صادر من المملكة العربية السعودية.

وقال “البغدادي” في مقابلة عبر الهاتف مع “الغارديان”: “بالطريقة التي فهمتها، فإن لدى السعوديين مفترق طرق، لكن ليس هناك فكرة عما سيفعلونه”.

و”البغدادي”؛ كاتب فلسطيني المولد، ناشط على تويتر، واكتسب شهرة خلال الربيع العربي، عندما بدأ الكتابة على تويتر عن الثورة المصرية.

وقد أكسبته ترجماته الإنجليزية من التغريدات العربية، وإسقاطاته السياسية الساخرة للزعماء المستبدين، عشرات الآلاف من أتباع تويتر.

حصل على حق اللجوء السياسي في النرويج في عام 2015، بعد اعتقاله وطرده من الإمارات، مما اضطره إلى المغادرة دون أي تهم رسمية أو محاكمة.