قررت محكمة أمريكية رفض دعوى قضائية ضد المسؤول السابق بالمخابرات السعودية، سعد الجبري، التي قدمتها شركة سعودية مملوكة للحكومة.

وقام قاضي محكمة “ماساتشوستس” الجزئية الأمريكية، ناثانيال جورتون، برفض القضية، قائلاً إن “المحكمة ليست مقتنعة” أنه يمكنها الحكم لصالح شركة “سكاب” السعودية القابضة دون احتواء المواد المقدمة التي تعتبرها حكومة الولايات المتحدة من أسرار الدولة.

وأشار القاضي إلى أن قضية “سكاب” كذلك غير مبنية على أساس في القانون الفيدرالي أو قانون الولاية، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز”.

وانتهى قاضي المحكمة إلى أن قرار أسرار الدولة الصادر عن الحكومة الأمريكية منع سعد الجبري من الاستمرار في دعوى مضادة لدعوى أقامتها الشركة السعودية المذكورة، بأنه “حصل بشكل قانوني على عقارات فخمة في مدينة بوسطن”.

يُذكر أن الجبري كان مساعدًا مقربًا للأمير محمد بن نايف، الذي شغل وزير الداخلية السعودي سابقًا قبل أين يطيح به محمد بن سلمان في انقلاب ملكي عام 2017، فيما هرب الجبري إلى كندا.

وقال الجبري في دعوى قضائية أقامتها الولايات المتحدة عام 2020 إن السلطات الكندية أحبطت مؤامرة لقتله على يد “فرقة اغتيال” أرسلها محمد بن سلمان، حيث يشير إلى أن الحادث وقع بعد أقل من أسبوعين من مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في 2 أكتوبر 2018 على يد فريق مرتبط بولي عهده في القنصلية السعودية في اسطنبول.