انتقدت جهات حقوقية استمرار اعتقال السلطات السعودية الكاتب، جميل فارسي، وسط دعوات لإطلاق سراحه فورًا وإسقاط الأحكام الصادرة ضده.

وقالت منظمة “سند” الحقوقية في بيان عبر موقعها: “تستمر معاناة معتقلي الرأي، بما فيهم الكاتب “جميل فارسي”، في سجون النظام السعودي، والتي تفتقد لمقومات الحياة، واحترام حقوق الإنسان”.

ولفتت المنظمة إلى أن “فارسي” يواجه حكمًا بالسجن لـ 5 أعوام، منذ أن أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالسعودية الحكم، خلال 7 أكتوبر 2020؛ لأسباب تتعلق بتعبيره عن الرأي ببعض القضايا الاقتصادية.

وأشارت “سند” إلى أن ملف احتجاز الكاتب منذ سبتمبر 2017، يأتي ضمن أساليب القمع التي تشهدها المملكة بحق الناشطين والمعبرين عن رأيهم، وهو ما يعد انتهاكا صريحا للحريات والحقوق.

ودعت المنظمة في ختام بيانها الجهات المعنية إلى ضرورة احترام حرية الرأي والتعبير، وصون كرامة المواطن، والإفراج الفوري عن الكاتب جميل الفارسي وجميع معتقلي الرأي في سجون السلطة.

وكانت السلطات السعودية قد اعتقلت الكاتب “فارسي”؛ على خلفية مواقفه الإنسانية، حيث كان قد تكفل بكل معاش عائلة الداعية المعتقل “د. سلمان العودة”؛ بجانب اعتراضه على مشروع بيع شركة “أرامكو” عملاق النفط السعودي، إضافة إلى حديثه عن إسناد إدارة مناجم ذهب واستخراج ما فيها من معادن لشركات عائلية.