وجهت منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي (DAWN)انتقادات حادة لاعتراف إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بحصانة ولي العهد محمد بن سلمان، واعتبرته نتائج سياسة سيئة وقانون سيء.

وقالت المنظمة إن اعتراف إدارة “بايدن” بأن ولي العهد يعتبر رئيس الحكومة في السعودية ما يعني منحه الحصانة من الملاحقة القضائية في الدعوى المرفوعة ضده بتهمة قتل جمال خاشقجي يعد خطأً سواء من ناحية القانون أو من ناحية السياسة.

تسعى الدعوى القضائية التي رفعتها المنظمة مع أرملة خاشقجي خديجة جنكيز في محكمة المقاطعة الفيدرالية إلى تحميل محمد بن سلمان و 20 من المتهمين الآخرين مسؤولية القتل بموجب القوانين الفيدرالية وقوانين الولاية.

قالت سارة لي ويتسن: “قرار إدارة بايدن باقتراح منح الحصانة لمحمد بن سلمان في قضيتنا كان إجراءً انتقائيًا غير ضروري ولن يؤدي إلا إلى تقويض أهم إجراء للمساءلة عن جريمة خاشقجي الشنيعة”.

وأضافت: “إنه لأمر أكثر من مثير للسخرية أن الرئيس بايدن هو من يجعل محمد بن سلمان يفلت من المساءلة وهو نفسه الذي وعد الشعب الأمريكي بأنه سيفعل كل شيء لمحاسبة بن سلمان. حتى إدارة ترامب لم تفعل ما فعلته إدارة بايدن”.

قدمت إدارة “بايدن” اقتراحها بمنح الحصانة إلى المحكمة اليوم، والذي يعد تقليديًا أمرًا حاسمًا في المحكمة. حتى هذا الوقت، ظلت إدارتا ترامب وبايدن خارج الدعوى المدنية المتعلقة بقتل خاشقجي.

تزعم الدعوى القضائية التي رفعتها منظمة (DAWN) أن محمد بن سلمان والمتآمرين معه أمروا باختطاف وتعذيب وقتل وتقطيع أوصال خاشقجي وإخفاء رفاته بغرض إسكاته ومنعه من مواصلة جهوده في الولايات المتحدة كصوت لإرساء الديمقراطية في منطقة الشرق الأوسط، بشكل أساسي في إطار عمله كمدير تنفيذي لمنظمة (DAWN)، المنصب الذي شغله حتى مقتله.