وجه موقع Eurasia Review انتقادات حادة للصفقة التي أبرمها اللاعب البرتغالي، كريستيانو رونالدو، مع فريق “النصر” السعودي، وسط اتهامات بمشاركة اللاعب العالمي في التلميع الرياضي للنظام السعودي.

وقال الموقع إن “صفقة السعودية مع كريستيانو رونالدو، مقابل 241 مليون دولار أمريكي؛ هي أحدث عملية لتشتيت الانتباه عن انتهاكات حقوق الإنسان في المملكة”.

وأوضح الموقع كذلك أن الصفقة تأتي في إطار تلميع صورة ولي العهد السعودي “ابن سلمان”، وجذب أكبر قدر من الاهتمام نحوه.

من ناحيتها، أشارت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية إلى أن “رونالدو” انضم إلى خصمه اللدود “ميسي” في السعودية؛ للترويج وتلميع صورة الحكومة، التي لديها سجل سيء في حقوق الإنسان، والتي تقمع المنتقدين والمعارضين لـ”ابن سلمان”.

يشار إلى أن المنظمة الأوروبية – السعودية لحقوق الإنسان اعتبرت أن الغسيل الرياضي عبر التعاقد مع رونالدو، وما سبقه من خطوات مثل شراء نادي نيوكاسل، وإقامة الفعاليات الرياضية الكبرى، وبعض مظاهر الغسيل الترفيهي، بات يمثل توجهًا رسميًا يستخدم للتغطية على فظائع الانتهاكات والجرائم التي يقودها رسميًا محمد بن سلمان.

كما هاجم الأمين العام لحزب التجمع الوطني السعودي المعارض بالخارج، الدكتور عبد الله العودة، الحجم الكبير للصفقة وسط انتشار المشكلات الاقتصادية بالمملكة.

وقال “العودة” في تغريدة له: “عزيزي المواطن: هل تعلم أن كريستيانو رونالدو يستلم من الحكومة السعودية *شهريًا* مبلغ ٥٥ (خمس وخمسون) *مليون* ريال سعودي طوال كل فترة عقده؟!”.

وأضاف الأمين العام لحزب التجمع الوطني السعودي: “هذا في الوقت الذي يعاني فيه ضحايا الهدد في جدة ومكة وأماكن أخرى.. ويعاني فيه ضحايا الأمطار التي كشفت فساد البنية التحتية.. وضحايا البطالة!”.