كشفت “منظمة سام للحقوق والحريات”، عن انتهاكات واسعة النطاق تتم بحق محتجزين يمنيين، في سجن “جازان” التابع للقوات الجوية السعودية.

وذكرت المنظمة في بيان لها، أنها حصلت على معلومات تؤكد تعرض معتقلين يمنيين للتعذيب في السجون السعودية على يد جنود وضباط سعوديين، حيث تستخدم في التعذيب معدات كهربائية ويتعرض بعض المعتقلين للعزل لمدة قد تصل لأشهر، ويحرمون من الاتصال بالعالم الخارجي، بمن في ذلك السجناء الآخرين، كما يحرمون من الرعاية الصحية.

ولم تكتف المنظمة بذلك، بل قامت بتوثيق بعض الحالات من قبل معتقلين سابقين بسجن القوات الجوية، تحدثوا عما يتعرض له المعتقلين من معاملة قاسية وغير إنسانية من قبل موظفي ومسؤولي المعتقل خلال فترة احتجازهم، حيث تعرضوا للتعذيب بطريقة الصلب والضرب بالأسلاك الكهربائية.

ومن ضمن المعتقلين الذين وثقت حالتهم، أحمد صالح الفاتقي و علي الكوماني، اللذان لا يزالان قيد الاعتقال ويتعرضان للتعذيب بشكل يومي، وسبق أن احتجزا في زنازين فردية لأشهر قبل بدء التحقيقات المصحوبة بالتعذيب.

وأكدت المنظمة في بيانها أن المحتجزون لا يحصلون في المعتقل على الرعاية الصحية أو الأكل الصحي، حيث قال أحد المحتجزين السابقين: “الأكل الذي يقدم لنا حبة خبز مع قليل من العدس أو الفول صباحاً وكذلك في المساء، والظهر قليل رز مع سمك، البعض كان يسقط مغمياً عليه اثناء الصلاة؛ والأكل غالباً بلا ملح، وعندما نطلب ملح يردون علينا “أنتم لا تستحقون”

وحملت المنظمة في ختام بيانها السلطات السعودية، واليمنية مسؤولية اعتقال، وإخفاء مواطنين يمنيين في معتقل القوات الجوية، كما طالبت بالإفراج الفوري عن جميع المحتجزين أو تسليمهم للمؤسسات الشرطية والقضائية اليمنية؛ إن كانوا متهمين بارتكاب أفعال مخالفة للقانون، كما دعت “سام” إلى فتح تحقيق بشأن اختفاء العديد من اليمنيين في السجون السعودية خلال الفترة الماضية.