MBS metoo

انخفاض أرباح أرامكو يكشف حجم المخاطر للمستثمرين بأسهمها

رأت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن إعلان شركة النفط السعودية العملاقة “أرامكو” عن انخفاض حاد في أرباحها، يسلط الضوء على المخاطر التي ستواجه المستثمرين قبل طرح الشركة أسهمها للاكتتاب العام والذي يُعد الأكبر من نوعه في العالم.

وأرجعت الشركة في بيان لها بشأن الأرباح أن ذلك التراجع بسبب الهجمات على منشآتها في سبتمبر/أيلول الماضي والتي قلصت إنتاجها من النفط إلى النصف لفترة وجيزة.

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن “أرامكو” أجلت طرح أسهمها للتداول الشهر المنصرم لحين نشر أرباحها، على أمل أن يعكس ذلك مدى مرونة عملياتها، مؤكدة أن قدرة السعودية على حماية “أصولها الثمينة” والتصدي لهجمات في المستقبل ستكون عاملا مهماً لجذب مستثمرين محتملين يراقبون قيمة سهم “أرامكو” في الإصدار الأولي المنتظر.

وحققت “أرامكو” أرباحا صافية بلغت 111 مليار دولار العام الماضي، لتتفوق على أكبر 5 شركات نفطية عالمية، وحققت عائدات بقيمة 356 مليارا.

وفي أغسطس/آب الماضي، أعلنت شركة النفط السعودية العملاقة عن إيراداتها النصفية لأول مرة في تاريخها، مشيرة إلى تراجعها بالنصف الأول من عام 2019 إلى 46.9 مليار دولار، مقابل 53 مليار للفترة ذاتها من العام الماضي.

Exit mobile version